محكمة كويتية
آخر تنفيذ لحكم الإعدام يعود إلى العام 2017

نفذت السلطات الكويتية المختصة، صباح الأربعاء، أحكام إعدام في السجن المركزي بحق 7 مدانين بجرائم قتل، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "القبس" المحلية.

وبحسب بيان النيابة العامة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، فقد جرى تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 4 كويتيين وسوري وباكستاني وامرأة إثيوبية. 

وكان المحامي العام الكويتي، المستشار محمد الدعيج، أكد  في وقت سابق، أن الإعلان عن مثل هذه الإعدامات "يحقق الرادع العام كما أن الإعدامات هي أمر شرعي".

وكان آخر تنفيذ لأحكام إعدام يعود إلى العام 2017 وشملت أيضا 7 متهمين أدينوا بجرائم قتل.

ويعود تاريخ تطبيق عقوبة الإعدام في الكويت إلى العام 1964 ونفذ وقتها بحق رجل كان قد جرى إدانته بتهمة القتل العمد.

ومنذ ذلك الوقت شهدت الكويت تنفيذ حكم الإعدام في 71 مدانا ما بين رجال ونساء، وكانت أغلب الجرائم  التي أفضت إلى إعدامهم مرتبطة بالقتل وتهريب المخدرات إلى البلاد.

فاطمة المؤمن
فاطمة المؤمن | Source: social media

أيدت محكمة التمييز الكويتية، الأحد،  حبس مدونة الموضة الشهيرة (فاشينستا)، فاطمة المؤمن، لمدة 3 سنوات على خلفية حادث مروري، أدى لمقتل شخصين وإصابة ثالث بعد تجاوزها الإشارة الحمراء.

وطبقا لصحيفة "المجلس" المحلية، فإن قرار محكمة التمييز جاء "عن قتل مواطنين وإصابة ثالث بالخطأ وتجاوز الإشارة الحمراء بسرعة فوق المعدل" في حادث مروري وقع العام الماضي، وشغل الرأي العام.

ومحكمة التمييز آخر درجة للتقاضي في الكويت، بحيث يعتبر هذا الحكم الصادر بحق المؤمن نهائي.

 وفي مارس الماضي، أيدت محكمة الجنح الاستئنافية قرارا بحبس المؤمن لمدة 3 سنوات.

وتعود تفاصيل القضية إلى صيف العام الماضي بعد أن أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن حبس متهمة تسببت بحادث مروري، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين، دون الكشف عن هويتها.

لكن مستخدمين لمواقع تواصل اجتماعي في الكويت ربطوا الحادثة بالـ "فاشينستا" المعروفة، مما جعل منها قضية رأي عام أثارت جدلا واسعا.

وآنذاك، قالت الوزارة في بيانها إنه "تم توجيه 10 تهم للمشتبه بها، هي: القتل الخطأ- الإصابة بالخطأ- قيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الروحية أو المخدرة- تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة - تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء- قيادة مركبة برعونة - قيادة مركبة بتأمين غير ساري المفعول - قيادة مركبة دون حمل ترخيص تسيير المركبة- التسبب بإلحاق ضرر بممتلكات الغير- إلحاق ضرر بالممتلكات العامة".

وأضافت أن ما وقع "حادث تصادم ثنائي ووفاة وإصابة واشتباه بحالة غير طبيعية لقائدة المركبة المتسببة بالحادث ومرافقها حيث كانا تحت تأثير مواد مسكرة، وكذلك تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وقيادة مركبة بسرعة فوق المعدل المسموح وكذلك القتل بالخطأ والإصابة بالخطأ".