خيام نصبتها "مفوضية الأمم" بمخيم الزعتري لاستقبال اللاجئين السوريين-أرشيف
خيام نصبتها "مفوضية الأمم" بمخيم الزعتري لاستقبال اللاجئين السوريين-أرشيف

أعلن انمار الحمود  الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، عزم بلاده إنشاء مخيم ثالث للاجئين السوريين في الرمثا شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا عن الحمود قوله إن الحكومة خصصت 100 دونم بمحاذاة جامعة العلوم والتكنولوجيا في لواء الرمثا بهدف استيعاب ما يقارب 18 ألف لاجئ سوري من الفرادى، وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية ستعمد إلى توفير 1800 خيمة للمخيم الجديد.

وبحسب الحمود فإنه من المقرر أن يتم نقل اللاجئين الفرادى من مخيم الزعتري إلى المخيم الجديد إضافة إلى إيواء اللاجئين الفارين من سورية بشكل فردي، لكنه لم يحدد تاريخا معينا لافتتاح المخيم الجديد.

وكان حمود قد أعلن الإثنين أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة بلغ 230 ألف لاجئ،  100 ألف منهم مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وتقوم السلطات الأردنية منذ أسابيع بإنشاء مخيم ثان للاجئين السوريين في منطقة مريجب الفهود الواقعة على بعد  23  كلم شمال شرق عمان.

ويأوي مخيم الزعتري الذي تم افتتاحه في يوليو/تموز الماضي في محافظة المفرق شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية أكثر من 42 ألف لاجئ.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الأردن الذي يزيد طوله عن370  كيلومترا بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي أسفر عن مقتل أكثر من 37  ألف شخص منذ مارس/آذار 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية
نتانياهو تحدث عن خطة لدعم المستوطنات القريبة من غزة. أرشيفية

تداول مستخدمون وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يتحدث باللغة العبرية وأرفق بترجمة مكتوبة تشير إلى أنه يكشف خططا لبناء مستوطنات في قطاع غزة باستثمارات قدرها خمس مليارات دولار من الولايات المتحدة.

ويعود الفيديو إلى تصريحات نتانياهو والتي أدلى بها، الأربعاء.

ونشر مستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو، وقال بعضهم "لماذا ارتكبت إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة؟"، والإجابة بإشارة للفيديو، بأن نتانياهو يكشف خططا لبناء مستوطنات في القطاع، مدعومة باستثمار أميركي بـ5 مليارات دولار.

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاهدات وإعادة النشر من مستخدمين آخرين.

وبعد التحقق من الفيديو تبين أن الترجمة المرفقة به غير صحيحة على الإطلاق، إذ كشف نتانياهو عن موافقة الحكومة الأربعاء على خطة بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة بناء المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة وفي منطقة النقب الغربي.

ولم يذكر نتانياهو أي استثمار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في ترجمة حرفية لما تحدث به باللغة العبرية "اليوم وافقت الحكومة على خطة تيكوما لإعادة بناء المجتمعات في النقب الغربي.. سنستثمر مبلغا كبيرا بنحو 19 مليون شيكل من أجل تطوير مجتمعات النقب الغربي إلى الأمام لأجيال عدة".

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية في محيط غزة إلى مقتل 1170 شخصا. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين. 

قالت وزارة الصحة في غزة السبت إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينيا وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر.