الرهينة الفرنسي دوني ألكس في آخر ظهور له في شريط فيديو
الرهينة الفرنسي دوني ألكس في آخر ظهور له في شريط فيديو

نفذت قوة فرنسية خاصة عملية عسكرية لتحرير رهينة فرنسي من قبضة خاطفيه في جنوب الصومال فجر السبت، انتهت بالفشل.

وقالت السلطات الفرنسية إن العملية التي نفذها عناصر من القوات الخاصة في بلدة بولومارير أدت إلى وقوع مواجهات عنيفة مع عناصر من حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة، قتل على اثرها 17 من المسلحين وجندي فرنسي، فيما فقد آخر خلال المواجهات.

أما بالنسبة للرهينة الفرنسي، وهو رجل استخبارات يدعى دوني ألكس اختطفته حركة الشباب قبل أكثر من ثلاث سنوات، فرجح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان مقتله على أيدي خاطفيه.

وفي المقابل، أكدت حركة الشباب أن رجل الاستخبارات الفرنسي "لا يزال في أمان بعيدا من مكان المعركة،" لكنه سيحاكم "خلال اليومين المقبلين".

وأضافت الحركة أنها أسرت جنديا فرنسيا سقط جريحا خلال العملية التي استمرت 45 دقيقة، وقالت في بيان أصدرته إن "الجندي الفرنسي الجريح هو ألان في عهدة المجاهدين".

وكان دوني ألكس قد اختطف في العاصمة الصومالية مقديشو في 14 يوليو/ تموز 2009، مع عميل آخر، إلا أن الأخير تمكن من استعادة حريته في أغسطس/ آب 2009.

وظهر ألكس في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي شاحبا وغائر العينين في شريط فيديو وجه فيه "رسالة استغاثة" إلى الرئيس فرنسوا هولاند وحضه على العمل على إطلاق سراحه.

توقفت الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق أوائل فبراير الماضي
توقفت الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق أوائل فبراير الماضي (أرشيفية لقاعدة عسكرية بالعراق)

نفت كتائب حزب الله العراقية، إصدار بيان تعلن فيه "استئناف الهجمات على القوات الأميركية"، وفق ما ذذكرت، الإثنين، في بيان نشرته على تطبيق تلغرام، ونقلته وكالة "رويترز".

جاء النفي بعد ساعات من تعميم بيان آخر من مجموعات يعتقد أنها تابعة للفصيل المسلح، يتضمن الإعلان عن استئناف الهجمات بعد نحو 3 أشهر من تعليقها.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" في العراق أيضا، نقلا عن مصادر، بأنه "لا توجد أي بيانات عن استئناف الهجمات" على القوات الأميركية في العراق.

وقالت المصادر، إن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، سيعقد اجتماعا مع قادة الإطار التنسيقي (تجمع لأحزاب شيعية وفصائل الحشد الشعبي)، "لشرح وتبيان نتائج زيارته إلى واشنطن، وما نتج عنها من مناقشة تخص الجانب العسكري".

والجمعة، أنهى السوداني زيارة إلى الولايات المتحدة استمرت عدة أيام، التقى خلالها بالرئيس جو بايدن، وكبار المسؤولين في الحكومة الأميركية، وأعضاء في الكونغرس.

وكتائب حزب الله العراقية هي جزء من قوات الحشد الشعبي، وهي جماعات متحالفة مع إيران، واعتادت على مهاجمة القوات الأميركية في المنطقة، وحاولت استهداف إسرائيل منذ اندلاع حرب غزة.

وفي أوائل فبراير الماضي، توقفت هجمات الجماعات المسلحة على القوات الأميركية في سوريا والعراق، بعد أن تسبب هجوم بطائرة مسيرة بمقتل 3 جنود أميركيين في الأردن. وردا على ذلك نفذت الولايات المتحدة ضربات جوية على مواقع بالعراق وسوريا.

والأحد، قال مصدران أمنيان عراقيان لرويترز، إن "5 صواريخ على الأقل أطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أميركية في شمال شرق سوريا".

وقال مسؤول أميركي، وفقا للوكالة، إن مقاتلة تابعة للتحالف دمرت قاذفة صواريخ دفاعا عن النفس، بعد أنباء عن هجوم صاروخي فاشل قرب قاعدة للتحالف في سوريا، مضيفا أنه لم يصب أي جندي أميركي.

"أذرع إيران" في الشرق الأوسط.. ما هو "محور المقاومة"؟
تشكل الجماعات المدعومة من إيران ما يسمى "محور المقاومة"، وهو تحالف من الميليشيات المسلحة التي تضم حركتي الجهاد وحماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، وجماعات مسلحة عدة في العراق وسوريا، وهي بمثابة خط دفاع أمامي إيراني.