متعاملون في بورصة نيويورك
متعاملون في بورصة نيويورك

على وقع التقلبات السياسية المتسارعة في واشنطن، شهدت أسواق المال يوما متقلبا الثلاثاء، فيما ارتفعت العملة الأميركية لأعلى مستوى في شهر.

ودعت الصين واليابان اللتان تتجاوز ديونهما على الولايات المتحدة 2,4 ترليون دولار، واشنطن إلى حل لأزمة الموازنة وسقف الدين.

وقال وزير المالية الياباني تارو أسو إن العديد من السياسيين الأميركيين "لا يدركون حجم التأثير الدولي لهذه المشكلة".

وصرح نائب وزير المالية الصيني شو غوانغياو في بكين "نطالب الولايات المتحدة بوصفها الدولة التي تصدر عملة احتياطية رئيسية وأكبر اقتصاد في العالم بأن تتحمل مسؤولياتها وأن تحافظ على استقرار الأسواق المالية العالمية".

وعلى وقع أنباء الأزمة المالية، انخفض مؤشر داو جونز نحو 100 نقطة في وقت ما الثلاثاء، إلا أنه استعاد خسائره في تعاملات منتصف الصباح ليعود إلى الهبوط مرة أخرى.

أما في أوروبا، فارتفعت الأسهم وسجلت بعض المؤشرات الرئيسية أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى حوالي النقطة المئوية مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 19 سبتمبر/أيلول بدعم من أسهم شركات التعدين والسيارات إذ أقبل المستثمرون على شراء الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية.

وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو بالمستوى ذاته مسجلا أعلى مستوى في عامين ونصف.

وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي إلى أعلى مستوى في خمس سنوات وزاد مؤشر داكس الألماني 0.9 بالمئة ليسجل مستوى قياسيا. وأغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعا.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل سلة عملات الثلاثاء مدعوما بتفاؤل بقرب التوصل إلى اتفاق في واشنطن لتفادي التخلف عن سداد الديون.

وسجل الدولار أعلى مستوى في أسبوعين مقابل الين الياباني، وأعلى مستوى في شهر مقابل الفرنك السويسري، وصعد أيضا مقابل اليورو.

طيران الإمارات تستأنف الرحلات الجوية الشهر المقبل بعد توقفها بسبب جائحة كورونا
طيران الإمارات تستأنف الرحلات الجوية الشهر المقبل بعد توقفها بسبب جائحة كورونا

أعلنت شركة طيران الإمارات أنها ستسرح موظفين لديها من دون تحديد عددهم، بسبب جائحة كورونا.

وأكدت الشركة وفق بيان نقله المكتب الإعلامي لحكومة دبي أنها ستعامل الموظفين بطريقة عادلة وأنهم سيتلقون المتابعة اللازمة.

ونقل البيان عن متحدث باسم الشركة "في هذه الأوقات الصعبة ورغم أننا بدأنا بالعودة تدريجيا إلى الطيران مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، أثرت هذه الجائحة بشكل كبير على قطاعات صناعية كثيرة حول العالم ورغم سعينا للحفاظ على عائلتنا كما هي إلا أننا راجعنا جميع السيناريوهات الممكنة للحفاظ على قدراتنا التشغيلية، ووصلنا إلى استنتاج يقضي بأننا يجب أن نقول وداعا لبعض الأناس الرائعين الذين عملوا معنا".

وزاد أن الشركة تقوم بإعادة تقييم الوضع بشكل مستمر و"علينا أن نتأقلم مع هذه الفترة الانتقالية، لا ننظر إلى هذا الأمر باستخفاف، وتفعل الشركة كل ما باستطاعتها لحماية الوظائف أينما نستطيع".

وتوظف المجموعة الإماراتية نحو 100 ألف شخص.