زعيم كوريا الشمالية أون
زعيم كوريا الشمالية أون

نفت كوريا الشمالية ما تردد عن إرسالها مساعدات عسكرية إلى الحكومة السورية، وهي من أوثق حلفائها القلائل، في المعارك الدائرة بينها وبين قوات المعارضة، وذلك بعد أن أكدت تقارير إعلامية أن بيونغ يانغ بعثت بمستشارين وطياري هليكوبتر إلى دمشق.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في وقت متأخر الخميس إن "بعض وسائل الإعلام الأجنبية تروج معلومات مضللة بأن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية زودت سورية بمعدات حربية وأن طياريها متورطون بشكل مباشر في غارات جوية على قوات المتمردين في سورية".

وكانت صحيفة جيروزالم بوست قالت إن 15 من طياري الهليكوبتر الكوريين الشماليين يعملون في سورية "لصالح نظام الرئيس بشار الأسد."

وأضافت أن هذا التقرير أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشارت تقارير إعلامية أخرى إلى أن "ضباط مدفعية كوريين شماليين موجودون في سورية، لكنهم لا يقومون بتوجيه إطلاق النيران".

وقالت وسائل إعلام يابانية في أغسطس/آب إن تركيا اعترضت طريق شحنة من أقنعة الغاز والأسلحة الخفيفة كانت متجهة من كوريا الشمالية إلى سورية.

غارات جوية على ريف دمشق والأكراد يتقدمون في القامشلي

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 22 آخرون بجروح الخميس إثر سقوط قذائف هاون وانفجار عبوتين ناسفتين في أحياء تقع على مقربة من المسجد الأموي في دمشق القديمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الثلاثة قتلوا بعد "سقوط قذيفة هاون على حي الأمين".
 
غارات جوية
 
وتواصلت المعارك الطاحنة في ريف دمشق، وتعرضت مدينة يبرود في القلمون شمال العاصمة لعشر غارات نفذها طيران النظام، وهو ما أظهرته مشاهد مصورة التقطها ناشطون:

​​
وقال ناشطون آخرون إن القوات النظامية السورية تشن غارات مكثفة وقصفا مدفعيا على عدة بلدات بريف دمشق تحاول السيطرة عليها حيث دارت اشتباكات مع مقاتلي المعارضة.
 
وذكرت لجان التنسيق المحلية المعارضة، أن قوات النظام تشن غارات جوية مكثفة على معضمية الشام بريف دمشق، التي تتعرض كذلك إلى قصف مكثف من مقر الفرقة الرابعة ومطار المزة العسكري حيث تحاول قوات النظام اقتحام البلدة لكنها تلقى مقاومة من كتائب المعارضة المسلحة، وهو ما أظهرته فيديوهات مصورة:

​​
الأكراد يواصلون تقدمهم
 
وفي محافظة الحسكة شمال شرق البلاد، أفاد المرصد السوري بسيطرة وحدات حماية الشعب الكردي على قرية تل عيد في الريف الجنوبي الشرقي لمدينة القامشلي، مشيرا إلى أن هذه الوحدات تمكنت خلال 48 ساعة من السيطرة على 18 قرية وتجمعا سكنيا في منطقة القحطانية بعد معارك طاحنة مع كتائب في الجيش الحر وجهاديين.
 
وأعلنت مجموعات كردية في شمال شرق سورية أبرزها حزب الاتحاد الديموقراطي الذي تتبع له وحدات حماية الشعب الثلاثاء تشكيل إدارة مدنية انتقالية.

واعتبر الائتلاف السوري المعارض الاربعاء حزب الاتحاد الديموقراطي "تنظيما معاديا للثورة السورية".

الناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة في تونس بشرى بالحاج حميدة تشارك في نشاط سابق
الناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة في تونس بشرى بالحاج حميدة تشارك في نشاط سابق

قضت الناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة في تونس بشرى بالحاج حميدة فترة الحجر الصحي التي فرضتها السلطات للوقاية من جائحة كورونا، في الاعتناء بحديقتها الخاصة والتفكير في قضايا اجتماعية.

تؤكد النائبة السابقة في مجلس النواب والرئيسة السابقة للجنة المكلفة تقديم مقترحات تتعلق بقوانين الحريات والمساواة في البلاد بعد ثورة 2011، في حوار أجرته معها وكالة فرانس برس باللغة الفرنسية على أن فترة الحجر التي أمضاها الرجل والمرأة سوية داخل منزلهما تمثل مناسبة لإعادة توزيع الأدوار والمهام بينهما.

ماذا تغير خلال فترة الحجر الصحي؟

لاحظت أن العديد من الشباب لم تكن لديهم مشكلة في أن يأخذوا على عاتقهم جزءا من المهام المنزلية، لكن السؤال هو: هل سيتواصل ذلك بطريقة طبيعية، أم كان فقط استجابة ظرفية؟

للأسف كان الحجر أيضا سببا لتنامي العنف ضد المرأة.

وجد العديد من الرجال الرافضين أساسا لتواجد المرأة داخل الفضاءات العامة، أنفسهم مجبرين على المكوث داخل المنزل، المكان المخصص عادة للمرأة، وكثيرون وجدوا صعوبة في تقبله.

لكن التأثير الإيجابي يكمن في أن النساء بدأن يتحدثن عن هذا العنف وينددن به بفضل المنظمات ووسائل التواصل الاجتماعي. أعتقد أنهن سيصبحن أكثر يقظة تجاه العنف.

لكن لا أعتقد أن هذا سيدفع الى إعادة نظر حقيقية في مسألة الأدوار التقليدية وعلاقات القوة داخل العائلة. هذا موضوع لا يجري الكلام فيه، ولا يمكن أن نتوقع تغييرات حقيقية إذا لم نتطرق هذه المسائل في العمق.

كيف يمكن تغيير ذلك؟   

يجب أن تكون هناك إرادة سياسية واضحة. أُصدم حين أرى أن ملف العنف ضد المرأة في تونس ودول أخرى، من اختصاص وزارة المرأة.

لا يوجد التزام من الدولة على المستوى الاجتماعي أو المالي أو الثقافي: كل القطاعات يجب أن تكون معنية وصولا الى رأس الحكومة.

هي الفرصة المناسبة اليوم لح الناس على التفكير في العلاقات العائلية وفي العنف وللتعبير. لا يمكن ان تستمر الأمور على ما هي عليه.

يجب أن يطرح كل صحفي السؤال التالي على كل وزير: ماذا فعلتم في ملف العنف اليوم؟".

كان بالإمكان أن تمثل هذه المناسبة مجالا للتفكير في الطريقة التي ننظر بها الى العلاقات العائلية في العام 2020. وهذه إحدى أبرز نقاط الاختلاف مع الإسلاميين.

لكن ينقصنا تفكير جماعي لإعادة تعريف مفهوم العائلة وإعادة النظر في أولوياتنا.

يجب في المقام الأول وضع قطاع الصحة على السكة والاهتمام بالمسائل البيئية الغائبة تماما عن النقاش العام في تونس. 

يجب النظر أيضا في غياب المساواة الاجتماعية، وأن تؤمن الدولة كل الوسائل للجميع للعيش بكرامة دون الحاجة الى دعم: يجب أن يتحمل المواطن مسؤولية نفسه.

كيف أمضيت وقتك خلال الحجر؟ 

أستيقظ باكرا وأبدأ من الحديقة واكتشفت أنني لا أزال أتقن استعمال المعول، أحد أنشطة فترة الطفولة.

ليس ذلك عملا خاصا بالنساء، وقد فكرت بذلك كثيرا: كان العمل متعة، لم يكن إجباريا.

 اليوم، يقوم الرجال بأعمال الخياطة والطبخ، لا يجب أن تكون لدينا عقد من ذلك. أكون سعيدة حين أقوم بعملي بنفسي.