مقاتلون في سورية
مقاتلون في سورية

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الثلاثاء أن عدد الفرنسيين أو المواطنين المقيمين في فرنسا المتورطين بالنزاع في سورية بلغ 800 مؤكدا أن فرنسا "لم تواجه يوما مثل هذا التحدي".
 
وقال فالس إن هناك "بالتأكيد" في فرنسا إرهابيين محتملين يمكن مقارنتهم بمحمد مراح منفذ أعمال قتل في 2012 في جنوب غرب فرنسا أو مهدي نموش الذي أمضى فترة في سورية والذي يشتبه بضلوعه في إطلاق النار في المتحف اليهودي في بروكسل.
 
وأضاف "تجاوز عدد المقيمين في فرنسا والمعنيين بسوريا الـ 800 فرنسي إما لأنهم يقاتلون فيها أو لانهم ماتوا فيها، والثلاثين إما لأنهم عادوا أو لأنهم يريدون التوجه" إلى سورية.
 
وكانت فرنسا قد أوقفت الجمعة في مرسيليا الفرنسي مهدي نموش (29 عاما) الذي قاتل في صفوف جماعات متشددة في سورية ويشتبه بأنه قتل أربعة أشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في 24 أيار/مايو.
 
وتذكر قضية نموش بالشاب محمد مراح الذي اعتنق فكرا متطرفا وأقام في أفغانستان وباكستان قبل أن يقتل ثلاثة مظليين ثم ثلاثة أطفال ومدرسا يهودا في تولوز ومونتوبان في آذار/مارس 2012.
 
المصدر: وكالات

عناصر من الشرطة الفرنسية
عناصر من الشرطة الفرنسية

أوقفت مصالح الأمن الفرنسية أربعة أشخاص صباح الإثنين في باريس وفي جنوب فرنسا على خلفية الارتباط بشبكات جهادية وذلك بعد ثلاثة أيام على توقيف فرنسي يشتبه في أنه مطلق النار في المتحف اليهودي في بروكسل.

وصرح وزير الداخلية برنار كازنوف لإذاعة أوروبا-1 أن "هناك أشخاصا يجندون جهاديين وتجري الآن بينما أكلمكم عمليات توقيف في ايل دو فرانس وجنوب فرنسا"، مشيرا إلى توقيف أربعة اشخاص دون إعطاء تفاصيل.

وأضاف "لن أقول لكم المزيد"، مكتفيا بالإشادة "بنتائج مطاردة" يأمل أن تكون "كاملة". وتابع أنه يجب "ألا نترك أي فرصة لهؤلاء الإرهابيين".

وأوقف الجمعة في مرسيليا الفرنسي مهدي نموش (29 عاما) الذي قاتل في صفوف جماعات متشددة في سورية ويشتبه بأنه قتل أربعة أشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في 24 أيار/مايو.

وقال مدعي عام باريس إن نموش أمضى منذ نهاية 2012 أكثر من عام في سورية "حيث يبدو أنه انضم إلى صفوف مجموعات مقاتلة" من الأشد عنفا على غرار الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وعثر في أغراضه على غطاء سرير أبيض يحمل اسم داعش وذلك لدى اعتقاله في شكل مفاجئ ظهر الجمعة في محطة سان شارل للحافلات في مرسيليا من جانب عناصر الجمارك فيما كان يستقل حافلة آتية من امستردام عبر بروكسل. وكان في حوزته أيضا مسدس وبندقية كلاشنيكوف وذخائر وآلة تصوير سهلة الحمل.

المصدر: وكالات