عناصر من قوات البشمركة الكردية
عناصر من قوات البشمركة الكردية

​تواصلت الاشتباكات بين ميليشيات كردية وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش في مدينة كوباني (عين العرب) السورية الاثنين وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى.

وقال المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردي في كوباني، سوريج حسن، إن الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد وعناصر داعش تواصلت داخل أحياء كوباني خلال ساعات النهار، مضيفا أن وتيرة الهجمات ارتفعت عقب نشر معلومات تتعلق بقرب دخول مسلحين من قوات البيشمركة الكردية العراقية إلى كوباني عبر الحدود التركية السورية:

​​

وأوضح حسن في اتصال مع "راديو سوا"، أن كوباني تتعرض بين الحين والآخر لسقوط قذائف الهاون يطلقها داعش على المدينة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جانبه، أن داعش فجر مساء الأحد عربة ملغومة بالقرب من سوق الهال، إضافة لتفجيره دراجة نارية في أطراف القسم الشرقي من المدينة، أعقب ذلك اشتباكات عنيفة استمرت حتى السادسة من صباح الاثنين في المنطقة.

وأوضح المرصد أن الاشتباكات أدت إلى مصرع عدد من مقاتلي التنظيم. كما شهدت الجبهة الجنوبية للمدينة، اشتباكات بين مقاتلي الطرفين.

عين البشمركة على كوباني

وبالتزامن مع هذه الاشتباكات شنت قوات التحالف غارات جديدة على مواقع لداعش حول مدينة كوباني، فيما لا يزال الغموض يلف مسألة إرسال مقاتلين أكراد عراقيين من البشمركة إلى المدينة لمساندة الأكراد السوريين هناك في حربهم مع قوات التنظيم المتشدد.

وأعلنت وزارة البشمركة بحكومة إقليم كردستان استعداد قواتها للتوجه صوب مدينة كوباني السورية لمساندة المقاتلين الأكراد ضد داعش.

وقال وزير البشمركة في تصريحات صحافية أدلى بها الاثنين عقب استضافته من قبل برلمان كردستان لمناقشة أوضاع البشمركة في جبهات القتال وإرسال قوات إلى كوباني السوري، إن حكومة الإقليم تنتظر رد الحكومة التركية لإرسال تلك القوات إلى كوباني .

وأعلن المتحدث باسم وزارة البشمركة العميد هلكورد حكمت في تصريح لـ"راديو سوا" عن مطالبتهم التحالف الدولي بتجهيز البشمركة بأسلحة ثقيلة، كاشفا عن إعداد خطة محكمة لتطهير المناطق الخاضعة لسيطرة عناصر داعش وطردهم منها .

وتمكنت قوات البشمركة وبإسناد جوي أميركي  تمثل في ثلاث ضربات عسكرية من استعادة السيطرة على العديد من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرتها غرب مدينة الموصل.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في أربيل بدرخان حسن:

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات

الدخان يتصاعد فوق كوباني خلال معارك- أرشيف
الدخان يتصاعد فوق كوباني خلال معارك- أرشيف

تمكن المقاتلون الأكراد في مدينة كوباني (عين العرب) السورية الأحد من استعادة بعض المناطق التي وقعت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش خلال الأيام الماضية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي سيطروا على المناطق المحيطة بسوق الهال ومبنى البلدية في كوباني بعد معارك عنيفة مع عناصر داعش.

وفي سياق متصل، أطلقت القوات التركية المرابطة عند الحدود مع سورية، والنار باتجاه الأراضي السورية، وذلك ردا على اطلاق نار كثيف مصدره عناصر داعش في محيط كوباني.

قتلى المعارك

وأدت المعارك بين المقاتلين الأكراد وعناصر داعش منذ بدء هجوم التنظيم المتشدد على المدينة قبل 40 يوما، إلى مقتل 800 على الأقل .

وقال المرصد السوري إن 491 مسلحا من داعش قتلوا في المعارك مع الأكراد، فيما بلغ عدد القتلى على الجانب الكردي نحو 310 مقاتلين. وتحدث المرصد من جهة أخرى عن مقتل 21 مدنيا كرديا، فيما فرغت المدينة وضواحيها من معظم سكانها الذين لجأ القسم الأكبر منهم إلى تركيا.

ولا تأخذ حصيلة المرصد السوري في الاعتبار قتلى عشرات الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش.

المصدر: وكالات