الوزير الياس بو صعب متحدثا إلى الحرة
الوزير الياس بو صعب متحدثا إلى الحرة

أكد وزير التربية والتعليم العالي في لبنان إلياس بو صعب أن حكومته تقوم بجهد كبير من أجل استيعاب التلاميذ السوريين في المدارس اللبنانية.

شاهد حديث الوزير بو صعب مع "الحرة": 

​​وقال الوزير اللبناني في مقابلة خاصة مع الحرة، على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إن البنك خصص جلسة تتعلق بدعم خطة الحكومة اللبنانية لتعليم النازحين والسعي إلى رفع مساهمات الجهات المانحة واستمرار التمويل.

وأكد بوصعب أن حكومته تبذل كل ما في وسعها من أجل مساعدة الطلاب السوريون وإدخالهم في مراحل التعليم المختلفة وأشاد المسؤول اللبناني بالدور الذي يقوم به البنك وصندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه حكومته بشأن اللاجئين السوريين وعلى رأسها التحديات الاقتصادية والمالية.

وأفاد بوصعب بأنه أجرى عددا من اللقاءات مع مسؤولي البنك وتناولت جميعها متابعة جهود منظمات الأمم المتحدة المعنية بأزمة النازحين من أجل دعم لبنان في تأمين التعليم لجميع الأولاد وتوسيع إطار استيعابهم في المدارس بتمويل من المجتمع الدولي.

​المصدر: الحرة

 

الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات
الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات

 أعلن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الخميس، أن الأندية ستتمكن من استخدام خمسة تبديلات في كل مباراة بدلا من ثلاثة عند استئناف الموسم يوم 17 يونيو الجاري.

واتخذت كافة الأطراف المعنية هذا القرار خلال اجتماع عن بُعد ناقشوا خلاله أيضا تطوير البث التلفزيوني لتعويض غياب الجماهير عن المباريات.

وستكون التغييرات مؤقتة لتخفيف الأعباء في ظل ازدحام جدول المباريات عقب توقف الموسم لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبقى 92 مباراة على نهاية الموسم، وستخوض معظم الأندية تسع مباريات في غضون ستة أسابيع.

وقال الدوري الممتاز في بيان بعد اجتماع جميع الأطراف المعنية الخميس"خلال الفترة المتبقية من موسم 2019-2020، "سيزيد عدد التبديلات المستخدمة خلال المباراة من ثلاثة إلى خمسة تبديلات".

وأضاف أن "هذا الإجراء يتفق مع التعديل المؤقت في القانون الذي أقره مجلس الاتحاد الدولي الشهر الماضي".

كما يمكن للأندية الاحتفاظ بتسعة لاعبين على مقاعد البدلاء بدلا من سبعة كما هو معتاد.

ومن المتوقع أن تقام المباريات كالمعتاد بنظام مباراة على الأرض وأخرى خارجها مع إمكانية نقل عدد محدود منها إلى ملاعب محايدة إذا رأت السلطات أن هناك خطورة من تجمع الجماهير خارج الملعب.

وناقشت الأندية أيضا إمكانية "تطوير البث التلفزيوني" للسماح لقنوات البث للحصول على مواد تلفزيونية إضافية لتطوير تغطيتها لتعويض غياب الجماهير عن الملاعب.

وأشارت تقارير إلى إمكانية وجود كاميرات على مقاعد البدلاء وفي غرفة خلع الملابس وكذلك في ممر اللاعبين المؤدي للملعب ونقل صوت إجراء القرعة قبل إطلاق صافرة البداية.

وتبحث القنوات التلفزيونية الناقلة للمباريات التغييرات المحتملة التي يمكن إجراؤها بما في ذلك إضافة أصوات تشبه الضوضاء الصادرة من الجماهير.

ومن المتوقع توزيع المباريات بحيث تقام مباراتان يوم الجمعة وأربع يوم السبت وثلاث يوم الأحد وواحدة يوم الاثنين. لن تقام المباريات في توقيت واحد.