علم الولايات المتحدة يرفرف فوق مبنى الكونغرس
علم الولايات المتحدة يرفرف فوق مبنى الكونغرس

وافق مجلس النواب الأميركي الأربعاء بالتصويت على "قانون الحرية الأميركي" الذي يمنع وكالة الأمن القومي من جمع بيانات هاتفية للأميركيين.

وأتى التصويت بغالبية 338 مقابل 88 صوتا للقرار الذي يجب إقراره في مجلس الشيوخ بحلول الأول من حزيران/يونيو المقبل.

وجاء القرار بعد نحو عامين من تسريب المتعاقد إدوارد سنودن آلاف الوثائق السرية التي كشفت هذه الممارسات المثيرة للجدل.

وينص اقتراح القانون على منع وكالة الأمن القومي من القيام بعمليات واسعة النطاق لجمع بيانات متعلقة بمواطنين أميركيين، إلا بقرار قضائي يستند على أدلة معقولة تسمح بالوصول إلى هذه المعلومات.

ولا يحظى القانون بدعم كبير في مجلس الشيوخ لأن عددا كبيرا من الأعضاء يفضلون إعادة صياغة القانون الحالي بدلا من إقرار قانون جديد.

وكانت محكمة استئناف فيدرالية قضت الأسبوع الماضي بعدم شرعية ممارسات الوكالة لكنها تركت للكونغرس أمر إصلاح القانون.

المصدر: وكالات

الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات
الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات

 أعلن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الخميس، أن الأندية ستتمكن من استخدام خمسة تبديلات في كل مباراة بدلا من ثلاثة عند استئناف الموسم يوم 17 يونيو الجاري.

واتخذت كافة الأطراف المعنية هذا القرار خلال اجتماع عن بُعد ناقشوا خلاله أيضا تطوير البث التلفزيوني لتعويض غياب الجماهير عن المباريات.

وستكون التغييرات مؤقتة لتخفيف الأعباء في ظل ازدحام جدول المباريات عقب توقف الموسم لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبقى 92 مباراة على نهاية الموسم، وستخوض معظم الأندية تسع مباريات في غضون ستة أسابيع.

وقال الدوري الممتاز في بيان بعد اجتماع جميع الأطراف المعنية الخميس"خلال الفترة المتبقية من موسم 2019-2020، "سيزيد عدد التبديلات المستخدمة خلال المباراة من ثلاثة إلى خمسة تبديلات".

وأضاف أن "هذا الإجراء يتفق مع التعديل المؤقت في القانون الذي أقره مجلس الاتحاد الدولي الشهر الماضي".

كما يمكن للأندية الاحتفاظ بتسعة لاعبين على مقاعد البدلاء بدلا من سبعة كما هو معتاد.

ومن المتوقع أن تقام المباريات كالمعتاد بنظام مباراة على الأرض وأخرى خارجها مع إمكانية نقل عدد محدود منها إلى ملاعب محايدة إذا رأت السلطات أن هناك خطورة من تجمع الجماهير خارج الملعب.

وناقشت الأندية أيضا إمكانية "تطوير البث التلفزيوني" للسماح لقنوات البث للحصول على مواد تلفزيونية إضافية لتطوير تغطيتها لتعويض غياب الجماهير عن الملاعب.

وأشارت تقارير إلى إمكانية وجود كاميرات على مقاعد البدلاء وفي غرفة خلع الملابس وكذلك في ممر اللاعبين المؤدي للملعب ونقل صوت إجراء القرعة قبل إطلاق صافرة البداية.

وتبحث القنوات التلفزيونية الناقلة للمباريات التغييرات المحتملة التي يمكن إجراؤها بما في ذلك إضافة أصوات تشبه الضوضاء الصادرة من الجماهير.

ومن المتوقع توزيع المباريات بحيث تقام مباراتان يوم الجمعة وأربع يوم السبت وثلاث يوم الأحد وواحدة يوم الاثنين. لن تقام المباريات في توقيت واحد.