مدينة تدمر
مدينة تدمر

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية داعش على مناجم للفوسفات جنوب تدمر (وسط سورية)، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أن داعش تقدم في ريف حمص الجنوبي الشرقي، وسيطر على مناجم الفوسفات والمساكن المحاذية لها في منطقة خنيفيس، وبذلك "بسط سيطرته على مساحات جغرافية أوسع وذات أهمية اقتصادية كبيرة".

وأضاف المرصد أن "هذه المناجم تعد من بين أكبر مناجم الفوسفات في سورية وهي توفر للنظام عائدات مالية مهمة".

واستهدف الطيران الحربي السوري مدينة تدمر وأطرافها بغارات كثيفة وفق المرصد، فيما تحدث مصدر أمني سوري عن قصف الطيران الحربي أكثر من 160 هدفا للتنظيم في ريف حمص الشرقي، حيث تقع مدينة تدمر الأثرية التي سيطر عليها داعش الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن "العمليات الحربية مستمرة ضد تنظيم داعش بما فيها الغارات الجوية في محيط بلدة السخنة وحقلي الهيل والارك وحول مدينة تدمر، وفي كل الطرق المؤدية اليها".

مقتل أربعة مدنيين في انفجار باللاذقية

قتل أربعة مدنيين على الأقل في انفجار استهدف الاثنين أحد أحياء مدينة اللاذقية الساحلية في ظل تضارب المعلومات حول مسببات هذا الانفجار.

 وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أربعة أشخاص بينهم طفلان وسيدة قتلوا جراء انفجار هز مدينة اللاذقية، وأصيب عشرة آخرون بجروح.

 وذكر شهود عيان أن بين القتلى الأربعة والدا وطفليه، بالإضافة إلى سيدة أخرى، وأدى الانفجار إلى احتراق منزل العائلة وتسبب بانهيار جزئي لسقف المبنى.

وتضاربت المعلومات بشأن أسباب الانفجار، فيما رفض مسؤولون محليون في المدينة التعليق على الموضوع.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

باشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.
باشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.

قال خبير الأوبئة ومستشار البيت الأبيض، د. آنثوني فاوتشي، إنه ينبغي طرح 100 مليون جرعة من لقاح لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وأكد فاوتشي في مقابلة أجراها مع صحيفة الجمعية الطبية الأميركية إن اللقاح سيدخل مرحلة الإنتاج قبل التوثق حتى من فعاليته.

وبحسب الخبير، فلا بد من أن يمتلك العلماء بيانات كافية بشأن اللقاح بحلول شهر نوفمبر أو ديسمبر، لتحديد ما إذا كان اللقاح فعالا، إلا أن الإنتاج ستتم مباشرته قبل ذلك الوقت، لضمان مدى نجاحه، وبالتالي نشره بسرعة.

وأضاف أن حوالي مليوني جرعة من اللقاح قد تكون متوفرة بحلول 2021، وفق الجدول الزمني المفترض للإنتاج.

وجاءت تصريحات فاوتشي في الوقت الذي رصدت فيه الولايات المتحدة أكثر من 1.8 مليون حالة إصابة بعدوى كورونا، و106 آلاف حالة وفاة مرتبطة بالوباء.

"سنباشر بتصنيع جرعات من اللقاحات قبل أن نعرف حتى ما إذا كانت تعمل"، قال فاوتشي.

وأضاف "لذا، بحلول نهاية العام، (سوف) يشير التنبؤ بالتحليلات الإحصائية إلى الحالات بشكل قد نعرف من خلاله إن كانت (اللقاحات) فعالة أو مؤثرة أم لا، من الممكن في نوفمبر أو ديسمبر، ما يعني أننا نأمل بأن نكون قد اقتربنا من 100 مليون جرعة بحلول ذلك الوقت".

وتابع "لذا، لا يبدو الأمر كما لو كنا سنجعل اللقاح يظهر فعاليته وأن يتوجب علينا الانتظار بعد ذلك لعام ليبلغ حد الإنتاج إلى الملايين والملايين من الجرعات. سيتم ذلك تزامنا مع اختبار اللقاح".

وأتت تعليقات فاوتشي خلال حديثه عن أول لقاح مرشح، والذي تعمل شركة "موديرنا" على تطويره بالشراكة مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الذي يديره.

وأظهر لقاح موديرنا نتائج واعدة بشكل مبكر خلال المرحلة الأولى من التجارب البشرية بشأنه الشهر الماضي.

وقالت الشركة إنها حاكت عملية إنتاج الأجسام المضادة إلى حد قريب من تلك الموجودة لدى المتعافين من عدوى فيروس كورونا.

وباشرت موديرنا المرحلة الثانية من التجارب البشرية يوم الجمعة.

وتقوم الشركة بالتحضير لدخول المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب البشرية للقاح في وقت مبكر من شهر يوليو القادم.