مهاجرون أفارقة أثناء عملية إنقاذهم في السواحل الإيطالية-أرشيف
مهاجرون أفارقة أثناء عملية إنقاذهم في السواحل الإيطالية

أنقذت سفن أوروبية أكثر من ألفي مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا على متن سفن غير صالحة قبالة الشواطىء الليبية السبت، حسب ما أعلنت المنظمة الخاصة "ام او آي اس" ومقرها مالطا.

وأفادت المنظمة بوجود أشخاص آخرين على متن سفن صغيرة في المنطقة.

ولم يؤكد خفر السواحل الإيطاليين عدد السفن التي شاركت في عملية الإنقاذ ولكنهم أوضحوا أنهم يحاولون الوصول إلى عدد آخر من السفن التي أطلقت نداءات استغاثة.

وقبل أيام، أعلن خفر السواحل الإيطاليون أنهم نسقوا عملية انقاذ أكثر من 3300 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط.

ووصل عدد المهاجرين السريين الذين يحاولون الالتحاق بإيطاليا، منذ بداية العام، إلى أكثر من 40 ألف مهاجر في حين قضى نحو 1770 آخرين أو فقدوا عند محاولة عبور البحر إلى أوروبا، بحسب آخر حصيلة للمنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: وكالات

مهاجرون غير شرعيون بعد إغاثتهم قرب السواحل الإيطالية
مهاجرون غير شرعيون بعد إغاثتهم قرب السواحل الإيطالية

أنقذت سفن صيد تونسية الجمعة نحو 80 مهاجرا غير شرعي أبحروا من سواحل ليبيا باتجاه ايطاليا لكن مركبهم أضاع وجهته خلال الإبحار.

وقال مسؤول بالحرس البحري لوكالة الصحافة الفرنسية إن ثلاث سفن صيد أنقذت المهاجرين الذين أبحروا من شاطئ مدينة زوارة الليبية الواقعة على بعد 60 كلم من الحدود التونسية.

وكانت تونس قد أنقذت 178 مهاجرا في 13 ابريل/نيسان الحالي و169 آخرين في مارس/آذار الماضي.

ويستغل مهربو أشخاص حالة الفوضى العارمة في ليبيا لتنظيم رحلات هجرة غير شرعية نحو سواحل جنوب أوروبا وخصوصا ايطاليا.

وأصبح البحر الأبيض المتوسط في السنوات الأخيرة الطريق الأكثر خطورة بين الطرق البحرية الرئيسية الأربع التي يستخدمها اللاجئون والمهاجرون في العالم. والطرق الثلاثة الأخرى هي طريق جزر البهاماس والبحر الكاريبي والبحر الأحمر وخليج عدن وخليج البنغال.

وحسب المفوضية السامية للاجئين، فإن نحو 1800 مهاجر قتلوا في البحر المتوسط منذ بداية هذا العام، مقارنة بعددهم خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الماضي وهو أقل من 100.

المصدر: وكالات