صاحب إمبراطورية العقار دونالد ترامب
صاحب إمبراطورية العقار دونالد ترامب

أطلق رجل الأعمال الأميركي صاحب إمبراطورية العقار دونالد ترامب الثلاثاء حملته الانتخابية رسميا، بعد أكثر من عقدين على مغازلته المتكررة لفكرة الدخول في السباق إلى البيت الأبيض.

وقال ترامب، في تصريح من برج ترامب الشهير في نيويورك "سيداتي، سادتي، إنني أعلن رسميا ترشحي للانتخابات الرئاسية وسنجعل بلدنا عظيما من جديد".

واختار ترامب، الذي تقدر ثروته بـتسعة مليارات دولار، الشعار الانتخابي "لنجعل أميركا عظيمة من جديد".

وينظر كثير من الأميركيين إلى ترامب، كنجم لتلفزيون الواقع بالدرجة الأولى بسبب برنامج المبتدئ (Apprentice) الذي يقدمه على مدى 14 موسما.

أما عن مغازلته المتكررة لفكرة الانضمام إلى السباق الرئاسي، فبدأت عام 1987 ثم في 1999 ثم مرة أخرى في 2004 وأخيرا عام 2011، عندما أطلق من جديد موجة توقعات حول ما إذا كان سيرشح نفسه أم لا.

لكن ترامب ومساعديه هذه المرة، واثقون من أن الناخبين سيأخذونه على محل الجد بعد إعلان طموحاته الرئاسية بشكل رسمي، وفق ما ذكرته شبكة CNN.

وبذلك يصبح ترامب المرشح الـ12 الذي يدخل الانتخابات الداخلية للحزب الجمهوري لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2016.

 

المصدر: وكالات

جيب بوش أمام مؤيديه في فلوريدا
جيب بوش أمام مؤيديه في فلوريدا

تعهد الجمهوري جيب بوش، الذي انضم إلى السباق نحو البيت الأبيض، بـ"إصلاح واشنطن، وخلق فرص عمل جديدة، وإعادة بناء العلاقات مع إسرائيل"، وذلك في حال فوزه بترشيح حزبه وبالانتخابات الرئاسية أمام المرشح الديموقراطي.
        
وهاجم بوش، في خطاب ألقاه في ميامي بولاية فلوريدا، السياسة الخارجية التي تتبعها الإدارة الحالية واصفا إياها بـ"سياسة الهاتف".

وقال المرشح، الذي سيخوص الانتخابات الداخلية في الحزب الجمهوري، إن فريق أوباما-كلينتون وكيري يخلف وراءه "تركة من الأزمات التي لا يمكن احتواؤها".

وأشار إلى "العنف الذي لا يتوقف، والعداوات غير المسماة، والصداقات غير المحمية والتحالفات التي تقوضت" بسبب الإدارة الحالية.

وقال إنه سيعمل على إصلاح "هذه العاصمة الثابتة لهذه الدولة الحيوية" وسيجعلها مكانا لحل الأزمات لا لخلق المشكلات.

وأشار بوش إلى أنه لا يتوق إلى رؤية أربع سنوات أخرى تحت الإدارة الحالية.

وقال إنه سيعمل على إعادة التأكيد على حرية الأميركيين وحرية التجارة، وتعهد بإنعاش الاقتصاد بزيادة معدلات النمو إلى 4 في المئة وخلق 19 مليون فرصة عمل جديدة.

وأكد أنه سيعيد بناء علاقات الولايات المتحدة مع الدولة الصديقة خاصة إسرائيل التي وصفها الدولة بالدولة "الشجاعة والديموقراطية".

آخر تحديث 21:08 ت غ في 15 حزيران/يونيو 2015

أعلن الجمهوري جيب بوش، الابن والأخ لرئيسين سابقين للولايات المتحدة، رسميا الاثنين ترشحه في الانتخابات الداخلية في الحزب الجمهوري للفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة عام 2016، تحت شعار "أميركا تستحق الأفضل".

وقال بوش في خطاب ألقاه في ميامي بولاية فلوريدا جنوب شرق البلاد "أنا مرشح لرئاسة الولايات المتحدة"، وذلك بعد أكثر من ستة أشهر على إبداء رغبته بالوصول إلى البيت الأبيض.

بوش الذي تم تعيينه حاكما لولاية فلوريدا لفترتين تميزتا بخصخصة الخدمات الحكومية التقليدية، تعهّد بإخراج واشنطن من "الأعمال التي تخلق المشاكل"، وذلك في حملته التي بدأت الاثنين.

وقال بوش في إحدى تغريداته إنه سيدخل السباق إلى الرئاسة. وسيسعى لذلك بقلبه ومن أجل الفوز.

​​​​

​​​​

وأوضح في تغريدة أخرى "هدفي كرئيس سيكون، النمو أربعة في المئة و19 مليون وظيفة جديدة".

 

​​
وغرد قائلا "حملتي الانتخابية تترافق مع تقديمي الخدمات. سأذهب إلى كل مكان. سأتحدث مع الجميع. سأفي بوعدي في مواجهة القضايا دون تهرب".

​​

​​