السفينة الاميركية المكلفة بتدمير السارين السوري
السفينة الأميركية "كيب راي" المكلفة بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في المياه الدولية

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأربعاء التخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيميائية السورية التي دمرت.

ونشرت المنظمة، التي يتواجد مقرها في لاهاي، تغريدة "رحبت فيها بالتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات تدمير الأسلحة الكيميائية التي تمت بنجاح على سفينة كايب راي الأميركية":

​​وتم ضبط ما مجموعه 1300 طن من الأسلحة الكيميائية في سورية. ودمرت الأسلحة ومعظمها من غاز الخردل وغاز السارين، على متن السفينة التابعة للبحرية الأميركية قبل نقلها على شكل نفايات.

وشكلت الهجمات بغاز السارين في ريف دمشق في آب/أغسطس 2013 منعطفا في ملف الأسلحة الكيميائية. وبعد اتهامها من قبل عدد كبير من الدول، وافقت الحكومة السورية على خطة دولية لتدمير ترسانتها الكيميائية.

ورحب مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد اوزمجو بما وصفه "المرحلة الجديدة في تدمير مخزون الأسلحة الكيميائية السورية".

المصدر: وكالات

 

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف
وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الثلاثاء إنه بحث مع روسيا موضوع استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية وأضاف أن صبر المجتمع الدولي على ما يفعله الرئيس بشار الأسد ينفد.

وقال كيري في حديث إلى الصحافيين من خلال دائرة فيديو مغلقة من بوسطن إنه على ثقة من أن حكومة الأسد مسؤولة عن "أغلبية" الهجمات الكيميائية.

وأضاف أن هذه إحدى القضايا التي ناقشها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي الإثنين وقال إنه واثق من أن لافروف سيطرحها مع الأسد الذي وافق عام 2013 على تفكيك ترسانة بلاده من الأسلحة الكيميائية بموجب اتفاق بوساطة الولايات المتحدة وروسيا.

وقال كيري إن الأسلحة الكيميائية أسقطت من طائرات وإن الولايات المتحدة تجمع بيانات تدعم معلوماتها بأن حكومة الأسد مسؤولة عن الهجمات.

ويبحث مجلس الأمن الدولي حاليا مشروع قرار سيساعد في تحديد المسؤول عن استخدام غاز الكلور كسلاح كيماوي. وتشكك روسيا فيما إذا كانت هناك حاجة إلى قرار تضع الولايات المتحدة مسودته.

وقال كيري إن هناك احتمالا بأن تكون جماعات المعارضة المسلحة في سورية قد حصلت على أسلحة كيماوية "في مرحلة أو أخرى" لكنه أكد أن مقاتلي المعارضة ليست لديهم طائرات أو طائرات هليكوبتر.

وأضاف كيري أن الولايات المتحدة "تشارك في عدد من الجهود الدبلوماسية وغيرها لترى ما إذا كان يمكن حل الصراع في سورية من خلال الدبلوماسية.

المصدر: وكالات