وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر
وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر

أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الثلاثاء أن واشنطن ستنشر للمرة الأولى أسلحة ثقيلة في دول أوروبا الوسطى والشرقية بهدف تعزيز حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الجهة الشرقية.

وقال كارتر في مؤتمر صحافي عقده في عاصمة إستونيا تالين وشارك فيه وزراء دفاع دول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا ولتوانيا)، إن الأسلحة تشمل دبابات وآليات نقل جنود وبطاريات مدافع، مشيرا إلى أن نشرها سيكون مؤقتا.

وأضاف أن أستونيا وليتوانيا ولاتفيا وبلغاريا ورومانيا وبولندا، وافقت على استضافة معدات تكفي لتجهيز فرقة أو كتيبة سيتم تحريكها في المنطقة لأغراض التدريب والمناورات.

ويأتي الإعلان غداة تعهد حلف شمال الأطلسي بزيادة حضوره العسكري في أوروبا الشرقية وسط أسوأ توتر بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة، بسبب النزاع في أوكرانيا. 

فقد أعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الاثنين أن الحلف سيقرر هذا الأسبوع تعزيز قوة التدخل السريع برفع عديدها إلى ما بين 30 و40 ألف عنصر، أي أكثر من ضعف حجمها الحالي.

وطالبت دول البلطيق بوجود دائم لقوات الحلف على أراضيها، لكن الانتشار قد يتناقض مع الميثاق التأسيسي الموقع من الحلف وروسيا ما بعد الحقبة السوفياتية بهدف بناء سلام دائم ضمن احترام متبادل.

وللالتفاف حول هذه المشكلة اقترحت الولايات المتحدة إعادة نشر أسلحة ثقيلة في دول أوروبا الشرقية لتجهيز لواء قتالي من خمسة آلاف عنصر.

ويلتقي وزراء دفاع دول الأطلسي الـ28 في بروكسل الأربعاء لمناقشة سبل مواجهة التحديات الأمنية.
 

المصدر: وكالات

رونالدو يتنازل عن 10 مليون دولار من راتبه
رونالدو يتنازل عن 10 مليون دولار من راتبه

أصبح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أول ملياردير من عالم كرة القدم، لينضم بذلك إلى مجموعة من الرياضيين، بحسب مجلة فوربس الأميركية.

واستطاع اللاعب البالغ من العمر 35 عاما، والذي تم اختياره كأعلى لاعب كرة قدم أجرا حول العالم، تحقيق لقب آخر أيضا وهو اللاعب الأعلى أجرا في فترة الإغلاق.

واستطاع رونالدو جني نحو 2.41 مليون دولار خلال فترة الإغلاق الناجمة عن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك عن طريق موقع إنستغرام فقط.

ولدى النجم البرتغالي نحو 429.3 مليون متابع في جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به.

ويصل راتب رونالدو السنوي في ناديه يوفنتوس الإيطالي إلى 65 مليون دولار سنويا، بالإضافة إلى المكافآت، ما يجعل رونالدو واحدا من أعلى الرياضيين أجرا حول العالم.

وقالت فوربس إن رونالدو قد انضم إلى نادي الرياضيين المليارديرات، والذي يضم كل من الملاكم الأميركي فلويد مايويذر، ولاعب الغولف الأميركي تايغر وودز.

ويعتبر رونالدو هو ثاني أعلى رياضي دخلا على مستوى العالم في 2020، بعد لاعب التنس السويسري روجير فيدرر، حيث يصل دخل رونالدو السنوي إلى 105 مليون دولار، فيما يصل دخل فيدرر إلى 106.3 مليون دولار.

ويحل في المرتبة الثالثة الأرجنتيني ليونيل ميسي بدخل سنوي يصل إلى 104 مليون دولار، ثم نيمار في المرتبة الخامسة بدخل يصل إلى 95.5 مليون دولار، ثم لاعب السلة ليبرون جيمس بدخل يصل إلى 88 مليون دولار.