جانب من مدينة تل أبيض
جانب من مدينة تل أبيض

استعاد مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية الأربعاء السيطرة الكاملة على مدينة تل أبيض السورية الحدودية مع تركيا، بعد أن هاجمها تنظيم الدولة الإسلامية داعش الثلاثاء وسيطر على أحد مناطقها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات الكردية نجحت في طرد داعش من حي مشهور الفوقاني، الذي كان التنظيم قد سيطر عليه، بعد معارك بين الجانبين خلفت قتلى وجرحى.

وأكد المتحدث باسم الوحدات الكردية، ريدور خليل، أن القوات الكردية طردت مجموعة داعش التي دخلت الحي الواقع في شمال شرق البلدة، مشيرا إلى أن أحد عناصر التنظيم فجر حزاما ناسفا كان يرتديه خلال المعركة.

وأكد خليل أن الوضع في تل أبيض بات تحت السيطرة.

وكان تنظيم داعش قد اقتحم الثلاثاء مدينة تل أبيض الاستراتيجية في شمال سورية مجددا، بعد أسبوعين من طرده منها وسيطر على أحد الأحياء الشرقية.

وتقع المدينة التي يسكن فيها خليط من العرب والأكراد، في محافظة الرقة، أبرز معاقل التنظيم المتشدد.

وبالسيطرة عليها في 16 حزيران/يونيو، تمكن الأكراد من قطع طريق إمداد مهم للتنظيم عبر تركيا ومن ريف الرقة إلى مدينة الرقة، مركز المحافظة.

المصدر: وكالات

القوات الكردية تحتفل بالسيطرة على تل أبيض -أرشيف
القوات الكردية تحتفل بالسيطرة على تل أبيض -أرشيف

هاجم تنظيم الدولة الإسلامية داعش مدينة تل أبيض التي نجح المقاتلون الأكراد في انتزاعها منه قبل نحو أسبوعين، وسيطر على الحي الشرقي فيها الثلاثاء.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن حي مشهور الفوقاني أصبح بيد داعش بعد أن شنت خلايا تسللت إلى المدينة التابعة لمحافظة الرقة والقريبة من الحدود مع تركيا، هجوما لاستعادة السيطرة على المدينة التي أصبحت تحت سيطرة الأكراد في 16 حزيران/ يونيو.

وأفاد المرصد بأن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مقاتلي التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية في محيط الحي الشرقي من المدينة، مضيفا أن المقاتلين الأكراد يحاولون تطويق عناصر داعش ومنع تقدمهم داخل المدينة.

وكان التنظيم قد شن الخميس هجوما على مدينة كوباني (عين العرب) في شمال سورية وتمكن من دخولها بعد أن تنكر عناصره بلباس وحدات حماية الشعب وفصيل عربي معارض.

 لكن المقاتلين الأكراد نجحوا بعد 48 ساعة من طرد التنظيم واستعادة السيطرة الكاملة على المدينة الحدودية مع تركيا.

المصدر: وكالات/ المرصد السوري لحقوق الإنسان