مقبرة لضحايا "مذبحة سربرنيتشا"
مقبرة لضحايا "مذبحة سربرنيتشا"

أرجأ مجلس الأمن الدولي تصويتا على إدانة "مذبحة سربرنيتشا" بوصفها "إبادة" على خلفية مخاوف من استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو).

وتجري الولايات المتحدة وبريطانيا في الوقت الحالي محادثات مع روسيا بهدف إقناعها بعدم استخدام (الفيتو) على مشروع القرار الذي ترى الأخيرة أنه "غير متوازن".

وامتنع نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف عن الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت روسيا تعتزم استخدام (الفيتو).

في سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوسيتش مساء الثلاثاء توجهه إلى سربرنيتشا للمشاركة في إحياء الذكرى العشرين للمجزرة.

وقال فوسيتش للصحافيين "حان الوقت لنظهر أننا مستعدون للمصالحة، أننا مستعدون للانحناء أمام (أرواح) الضحايا".

يذكر أن حوالي ثمانية آلاف رجل وصبي مسلم لقوا حتفهم في تموز/يوليو عام 1995 عندما اجتاحت قوات صرب البوسنة منطقة سربرنيتشا في شرق الجمهورية اليوغوسلافية السابقة.

المصدر: وكالات

النائب المصاب بكورونا في الكنيست الإسرائيلي طالب كل من كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر
النائب المصاب بكورونا في الكنيست الإسرائيلي طالب كل من كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر

أعلن النائب في الكنيست الإسرائيلي، سامي أبو شحادة، مساء الأربعاء، إصابته بفيروس كورونا المستجد، طالبا ممن كانوا بقربه مؤخرا بالتزام الحجر للتقليل من انتشار العدوى.

وقال أبو شحادة في منشور على فيسبوك "استلمت قبل قليل نتيجة فحص كورونا الذي أجريته اليوم.. ونتيجة الفحص إيجابية".

وحث النائب كل من كان قريبا منه خلال الأسبوعين الأخيرين على أن يدخل "للحجر الصحي ويقوم بإجراء الفحص في القريب العاجل للإطمئنان على صحته والتقليل قدر الإمكان من نشر العدوى".

ودعا أبو شحادة للتقيد بتعليمات وزارة الصحة، مشيرا إلى أن الفيروس لا يزال موجودا وينتشر بوتيرة سريعة في الفترة الأخيرة "بسبب عدم الالتزام الكامل بالتعليمات".

استلمت قبل قليل نتيجة فحص الكورونا الذي أجريته اليوم. نتيجة الفحص إيجابية أتوجه لكل من كنت بقربه في الأسبوعين الأخيرين...

Posted by ‎MK Sami Abou Shahadeh - النائب سامي أبو شحادة‎ on Wednesday, June 3, 2020

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن الكنيست ستعقد اجتماعا تقييميا مع وزارة الصحة، بعد إعلان أبو شحادة إصابته بفيروس كورونا.

وكان النائب أبو شحادة أعلن، الثلاثاء، دخوله في حجر صحي منزلي بعد تأكيد إصابة مرافقه الشخصي بفيروس كورونا المستجد.

كما دخل طاقم المكتب البرلماني لأبو شحادة إلى الحجر الصحي المنزلي، بعد توصية كل من كان على تواصل مع المصاب بالدخول للحجر الصحي وإجراء فحص كورونا.