القصف على الزبداني
القصف على الزبداني

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا إن الغارات التي تشنها قوات النظام السوري على مدينة الزبداني تسببت بدمار كبير وأوقعت قتلى على نطاق واسع.

ونقل دي ميستورا عن مصادر محلية قولها إن الجيش السوري ألقى عددا كبيرا من البراميل المتفجرة على الزبداني مما "أوقع دمارا بمستويات لم يسبق لها مثيل وعددا كبيرا من القتلى بين السكان المدنيين."

وقال دي ميستورا إن سلاح الجو السوري قصف مناطق في الزبداني وحولها وإن مقاتلي المعارضة ردوا بإطلاق الصواريخ وقذائف المورتر الثقيلة على قريتين قرب مدينة إدلب في الشمال.

وأضاف أن تحالفا لقوات المعارضة يعرف باسم (جيش الفتح) استهدف قريتي الفوعة وكفريا الشماليتين حيث حوصر عدد كبير من المدنيين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأربعاء إن الاشتباكات العنيفة استمرت مساء الثلاثاء في منطقة الزبداني وسط غارات جوية عنيفة داخل وحول المدينة وتقارير عن وقوع قتلى من الجانبين.

وأورد التلفزيون السوري الرسمي أن "وحدة من الجيش والقوات المسلحة دمرت نفقا للتنظيمات الإرهابية بطول 70 مترا وعمق مترين يمتد من سهل الزبداني باتجاه مضايا كان يستخدمه الإرهابيون للتسلل ونقل الإمدادات."

وتعتبر السيطرة على المدينة الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا شمال غربي العاصمة دمشق ضروريا لتعزيز سيطرة الرئيس السوري بشار الاسد على المنطقة الحدودية بين سورية ولبنان.

ويشن الجيش السوري وجماعة حزب الله اللبناني المتحالفة مع النظام هجوما لانتزاع السيطرة على المنطقة من قوات المعارضة.

 

المصدر: راديو سوا/ وكالات

 

أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد
أنباء عن وفاة شاب في العراق بسلالة أوروبية من فيروس كورونا المستجد

قال السفير العراقي لدى روسيا، عبد الرحمن الحسيني، إنه خاطب وزارة الصحة الروسية لإجراء مباحثات بشأن "استفادة العراق من دواء أفيفافير لعلاج كورونا".

وأضاف السفير في تغريدة على موقع تويتر أن "الدواء أثبت فاعلية بعلاج 90 بالمئة من المصابين بالمرض".

لكن وكالة سبوتنيك الروسية التي نقلت الخبر، قالت إن الدواء لم يستخدم بعد بشكل واسع، مضيفة أن "من المتوقع أن يتم تسليم أول الشحنات من الدواء للمستشفيات الروسية في 11 يونيو الجاري".

وقالت الوكالة إن "العراق يعتزم من خلال هذه الخطوة أن يصبح أول دولة عربية، تستفيد من العقار الروسي لمواجهة انتشار الفيروس".

وعقار "أفيفافير" هو عقار ياباني لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتم تطويره في روسيا بإشراف حكومي، بحسب تصريحات رسمية.

وأكد فلاديمير تشولانوف، نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة، الاثنين، أن السلطات الصحية في روسيا بدأت اختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي على 330 مصابا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن جرى تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها.

وسجل العراق، الثلاثاء، 519 إصابة جديدة بالمرض وعشرين وفاة، في أعلى حصيلة يومية منذ بدأ تسجيل المصابين بفيروس كورونا.

ووصل عدد الحالات المكتشفة في البلاد إلى 7387 حالة مصابة بالمرض، فيما توفي جراءه 235 شخصا.