وزير الخارجية جون كيري يرحب بنظيره الروسي سيرغي لافروف في لندن
وزير الخارجية جون كيري يرحب بنظيره الروسي سيرغي لافروف في لندن، أرشيف

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه يجري مناقشات مع البيت الأبيض ووزارة الدفاع (البنتاغون) بشأن مقترح روسي بإجراء محادثات عسكرية بِشأن سورية، في حين قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة رصدت مروحيات روسية في مطار سوري.

وقال كيري للصحافيين الأربعاء إن مقترح موسكو جاء على لسان نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال محادثة هاتفية بينهما.

ولم يكشف كيري فحوى هذا المقترح، لكنه أشار إلى أنه يتعلق بضمان عدم وقوع صدام بين طائرات أميركية وروسية في سورية.

وأضاف أن "البيت الابيض ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية يبحثون الخطوات القادمة لتحديد أفضل السبل للمضي قدما ومن أجل وضوح الطريق أمامنا".

مروحيات روسية

في غضون ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين، رفضوا نشر أسمائهم، قولهم إن الولايات المتحدة رصدت مروحيات روسية في مطار سوري.

وكانت الوكالة قد قالت في تقارير سابقة إن روسيا أرسلت حوالي 200 من مشاة البحرية ودبابات قتالية ومدفعية ومعدات أخرى إلى مطار قرب مدينة اللاذقية، معقل الرئيس السوري بشار الأسد.

آخر تحديث: 17:25 ت غ في 16 أيلول/سبتمبر

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء، إن دعم روسيا للرئيس السوري بشار الأسد قد يفاقم الصراع في سورية، متحدثا عن رسالته لنظيره الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية.

وقال كيري إنه أبلغ لافروف في المحادثة التي جرت الثلاثاء أن استمرار دعم روسيا للأسد يثير مخاطر تصاعد الصراع وتقويض الهدف المشترك لمكافحة التشدد إذا يتواصل التركيز على إيجاد الحل السياسي.

وأضاف في تصريحات للصحافيين في واشنطن، أن روسيا اقترحت على الولايات المتحدة إجراء محادثات بين عسكريين حول النزاع في سورية.

المصدر: وكالات

أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا
أميركا تختار 5 شركات لانتاج لقاح فيروس كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الولايات المتحدة أنتجت بالفعل مليوني جرعة لقاح لفيروس كورونا المستجد وإنها "جاهزة للاستعمال" بمجرد أن يتحقق العلماء ما إذا كانت آمنة وفعالة، وفق ما نقل "سي إن بي سي".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض"يتم إحراز تقدم هائل بشأن اللقاحات، في الواقع نحن مستعدون للبدء من حيث النقل والخدمات اللوجستية".

ورفض المستشار الصحي في البيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي، الذي يشارك في الجهود الأميركية لإنتاج لقاح، التعليق على ما قاله ترامب في وقت لاحق من يوم الجمعة، قائلا: "لم أسمعه يقول ذلك".

وأضاف تقرير الموقع  أن إدارة ترامب اختارت خمس شركات كأكثر المرشحين على الأرجح لإنتاج لقاح للفيروس، ولم يذكر يوم الجمعة على أن أي منها بدأت إنتاج اللقاح.

وبسبب الوباء، يعمل مسؤولو الصحة والباحثون الأميركيون على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يكون بلا طائل إذا ثبتت عدم فاعلية أو سلامة اللقاح.

ويأمل المسؤولون والعلماء الأميركيون أن يكون لقاح كورونا جاهزا في النصف الأول من عام 2021.

وقال ترامب الجمعة إن المسؤولين الأميركيين "يفهمون المرض الآن". ومع ذلك، قال العلماء إنهم ما زالوا لا يفهمون بشكل كامل الجوانب الرئيسية للفيروس، بما في ذلك كيفية استجابة الجهاز المناعي بمجرد تعرض الشخص لكورونا.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى مليون و862 ألفا و656 حالة بزيادة 20555 حالة على إحصائها السابق موضحة أن عدد حالات الوفاة ارتفع بواقع 1035 حالة إلى 108064 حالة.