جندي لبناني يتفقد مدفع هاوتزر الأميركي من عيار 155 ملمترا
جندي لبناني يتفقد مدفع هاوتزر الأميركي من عيار 155 ملمترا

عزز الجيش اللبناني انتشار قواته في الحدود الشمالية مع سورية، ونشر قطع مدفعية ثقيلة حصل عليها من الولايات المتحدة، لضرب تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأفاد مصدر عسكري بأن الجيش نصب مدافع هاوتزر الأميركية من عيار 155 ملمترا، في 10 مواقع على طول الحدود مع سورية، ضمن خطة استباقية بعد أن أفادت تقارير أمنية بأن داعش يتقدم في ريف حمص وبات على بعد 20 كيلومترا من الحدود مع لبنان.

وكان الجيش اللبناني قد حصل على المدافع قبل شهرين ضمن هبة أميركية لتعزيز قدراته في مواجهة الإرهاب.

ولفت المصدر إلى أن المدى الفعال لهذه المدفعية يصل إلى 18 كيلومترا، الأمر الذي يجعلها قادرة على استهداف مقاتلي داعش إذا حاولوا الاقتراب من الحدود اللبنانية نحو محافظة عكار، المتاخمة لريف حمص الغربي.

ووزّع الجيش على قطعاته المنتشرة في تلك المنطقة أيضا، أسلحة متوسطة وخفيفة حديثة، أميركية الصنع.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة.

​​

يذكر أن الأجهزة الأمنية اللبنانية، فككت خلال الشهرين الماضيين عدة خلايا في مدينة طرابلس وفي شمال لبنان لتجنيد مقاتلين لحساب داعش وإرسالهم إلى سورية والعراق للقتال أو تدريبهم هناك للعودة إلى لبنان، وتنفيذ عمليات وتفجيرات ضد مواقع الجيش وقوى الأمن اللبنانية. 


المصدر: راديو سوا

قوات لبنانية على الحدود مع سورية
قوات لبنانية على الحدود مع سورية

أصيب ثلاثة جنود لبنانيين بجروح جراء سقوط قذائف أطلقها معارضون سوريون وسقطت في منطقة حدودية داخل الأراضي اللبنانية، في وقت ارتفع عدد قتلى حزب الله في مدينة الزبداني السورية إلى 110 قتلى.

و سقطت القذائف على موقع للجيش اللبناني في قرية حام الحدودية شرق لبنان. وأفاد مصدر عسكري بأن مصدرها المسلحين السوريين في منطقة جرد رنكوس التي كانت تتعرض لعمليات قصف من القوات النظامية السورية ومن حزب الله.

وأوضح المصدر أن الجيش اللبناني رد على مصدر إطلاق النيران بقصف مدفعي.

وفي سياق متصل، قالت مصادر قريبة من حزب الله إن الهدنة بين القوات النظامية وحزب الله من جهة، وحركة أحرار الشام من جهة أخرى في الزبداني وكفريا والفوعة، تضم 25 بندا، وتسمح لمقاتلي المعارضة المحاصرين في الزبداني بالمغادرة نحو إدلب مع عائلاتهم، إضافة إلى الإفراج عن 500 معتقل من سجون دمشق.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت مع يزبك وهبة:

 

​​المصدر: راديو سوا