مقاتلو تنظيم داعش في الموصل في حزيران/يونيو 2014
مقاتلون في تنظيم داعش

أفاد تحقيق أولي للأمم المتحدة بأن تنظيم الدولة الإسلامية داعش يدفع ما يصل إلى 10 آلاف دولار عن كل شخص يتم تجنيده للقتال في صفوفه.

وقالت إليزابيتا كارسكا، التي ترأست مجموعة دولية لدراسة هذه القضية، إن داعش يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات غير الرسمية لتجنيد مقاتلين جدد في بلجيكا، التي أفاد التحقيق بأن حوالي 500 مقاتل أجنبي يتواجدون في سورية والعراق أتوا منها.

وصرحت خلال مؤتمر صحافي في بروكسل قائلة "سمعنا عن حالات يحصل فيها المجندون على مبلغ يراوح بين 2 و3 و10 آلاف دولار اعتمادا على الشخص الذي يجندونه".

وأفادت أن قيمة المبلغ تحدد على حسب المؤهلات العلمية وخبرة الأشخاص.

وقالت كارسكا إن الوسيلة الأساسية للتجنيد تتم عبر الشبكات غير الرسمية من الأصدقاء والأقارب ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن غالبية هؤلاء يأتون من سورية ويتم دفع مبالغ مالية لهم.

وقالت إن أعدادا متزايدة من النساء والفتيات يتركن بلجيكا للتزوج من متشددين أو لرعاية المرضى والجرحى أو يشاركن في القتال.

المصدر: وكالات

غريزمان تطرق قبل عامين لرغبته في إنهاء مسيرته في أمريكا الشمالية
غريزمان تطرق قبل عامين لرغبته في إنهاء مسيرته في أمريكا الشمالية

أعرب مهاجم برشلونة الإسباني ومنتخب فرنسا لكرة القدم أنطوان غريزمان عن أمله في إنهاء مسيرته الاحترافية في الولايات المتحدة.

وقال غريزمان الذي يستعد مع النادي الكاتالوني لاستئناف الليغا المعلقة منذ مارس الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد، في تصريح لصحيفة "لوس أنجليس تايمز" الأميركية "الفوز بالليغا ودوري أبطال أوروبا مع برشلونة هو حلم، وهدفي أيضا".

وأضاف "بعدما فزنا بها، ومهما حدث، هناك كأس عالم أخرى (يجب الفوز بها) في قطر. وبعد ذلك الدوري الأميركي للمحترفين".

وتابع "لا أعرف أي فريق، لكنني أريد حقا أن ألعب في الدوري الأميركي. بالنسبة لي، هدفي إنهاء مسيرتي في الولايات المتحدة، مع إمكانية اللعب بشكل جيد وأن أكون صفوف فريق ينافس من أجل اللقب".

وكان غريزمان تطرق قبل عامين لرغبته في إنهاء مسيرته في أمريكا الشمالية، مشيرا الى تفضيله لوس أنجلوس وميامي مستبقا المشروع الذي أسسه النجم الإنكليزي ديفيد بيكهام هذا العام بجعله إنتر ميامي يشارك للمرة الأولى في مارس الماضي في الدوري الأميركي للمحترفين الذي توقف بسبب فيروس كورونا المستجد بعد مرحلتين فقط.

وانتقل غريزمان الصيف الماضي إلى صفوف برشلونة قادما من أتلتيكو مدريد لكنه لم يقدم حتى الآن المستوى الذي برز به مع الممثل الثاني للعاصمة الإسبانية.

ويستأنف الدوري الإسباني في 11 يونيو الحالي حيث تتبقى 11 مرحلة على نهاية الموسم. ويتصدر برشلونة الترتيب بفارق نقطتين أمام غريمه التقليدي ريال مدريد.