عائلات الضحايا بعد الحادث
عائلات الضحايا بعد الحادث

لقي 42 شخصا مصرعهم في حادث سير وقع في وقت مبكر من صباح الجمعة بمنطقة ليبورن جنوب فرنسا.

وأفادت مصادر محلية بأن الحادث نجم عن اصطدام حافلة وشاحنة عند أحد المنعطفات الخطرة ما أدى الى اشتعال النيران فيهما.

وأوضحت مصادر طبية أن القتلى هم 41 من ركاب الحافلة وغالبيتهم مسنون، إضافة إلى سائق الشاحنة، بينما تم تأكيد خروج أربعة أشخاص سالمين من الحافلة المشتعلة.

وقرر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الموجود باليونان، بعث رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والنقل إلى المكان الذي وقع فيه الحادث، كما أعلن عن تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الحادثة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نبيلة الهادي من باريس:

​​

وانطلقت الحافلة قبل وقت قليل من وقوع الحادث من إحدى القرى في الجنوب الفرنسي، وكانت تقل ركابا غالبيتهم متقاعدون، باتجاه منطقة ليلاند جنوب البلاد.

المصدر: راديو سوا/ وكالات 

الشرطة الإسبانية تعتقل شخص متهم بتجنيد المقاتلين الأجانب
الشرطة الإسبانية تعتقل شخص متهم بتجنيد المقاتلين الأجانب

وقعت 17 دولة في مجلس أوروبا الخميس اتفاقا يهدف إلى التصدي لـ"المقاتلين الإرهابيين الأجانب" الذين يتوجهون إلى مناطق النزاع في الشرق الأوسط ولاسيما سورية والعراق.

وقال الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربورن ياغلاند لدى توقيع الاتفاق في مقر وزارة خارجية لاتفيا في ريغا: "نادرا ما حظي اتفاق مماثل منذ البداية بتأييد بالإجماع".

وأضاف أن الاتفاق يظهر التزام الأطراف الأوروبية بتوجيه إشارة قوية إلى جميع الإرهابيين المحتملين مفادها "نحن لكم بالمرصاد".

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الجديد أنجز في زمن قياسي، إذ لم يتجاوز النظر فيه سبعة أسابيع نظرا لخطورة التهديد الذي يشكله المقاتلون الأجانب، على حد تعبير ياغلاند.

ويحتاج الاتفاق الجديد إلى مصادقة البرلمانات الوطنية للدول الموقعة، وبينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا، على أن يدخل حيز التنفيذ بعد أن يصادق عليه ستة أعضاء على الأقل من 47 عضوا في مجلس أوروبا.

 

المصدر: وكالات