وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لدى خروجه من مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي- أرشيف
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لدى خروجه من مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي- أرشيف

دعا مسؤولون فلسطينيون الجمعة المحكمة الجنائية الدولية إلى تسريع تحقيقها فيما يتعلق بارتكاب إسرائيل "جرائم حرب".

وطلب وفد فلسطيني من المدعية العامة فاتو بنسودا في لاهاي "تسريع" الفحص الأولي الذي فتحته المدعية في كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحافيين في لاهاي إن على المحكمة أن تحقق بشكل سريع للوصول إلى نتيجة نهائية بأن لديها أساسا "صلبا وأدلة كافية تثبت أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

ودعت بنسودا الجمعة الطرفين إلى الهدوء محذرة من أن تدهور الوضع قد يؤدي إلى "جرائم على نطاق واسع" يمكن أن تقع في إطار صلاحيات المحكمة.

وعارضت إسرائيل، التي لم توقع على ميثاق إنشاء المحكمة، بشدة المساعي الفلسطينية لفتح تحقيق كامل. وقالت الولايات المتحدة إن تلك الخطوة سيكون لها أثر عكسي.

وأدت المواجهات بين الطرفين التي اندلعت منذ أسابيع إلى مقتل 64 فلسطينيا و10 إسرائيليين في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وقدمت نيوزيلندا الخميس مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي يدعو إسرائيل إلى وقف الاستيطان وهدم المنازل، والفلسطينيين إلى التخلي عن ملاحقة تل أبيب في المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: وكالات

Iraqi medics arrive at the capital Baghdad's suburb of Sadr City on May 21, 2020, to test residents for COVID-19, as part of…
تزايدت الإصابات مؤخرا في البلاد

حذر محافظ العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، من "تحول بغداد إلى مدينة موبوءة بفيروس كورونا"، مؤكدا أن "الوباء أصبح في جميع مناطق بغداد وأعداد المصابين في تزايد"، فيما انتقد ضعف الالتزام بالتوجيهات الصحية.

وقال المحافظ محمد جابر العطا، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية العراقية إن "المريض الواحد له ملامسون وربما يتحركون من مكان إلى آخر"، مضيفا "لا توجد الآن مناطق محددة ممكن أن تكون خالية وأخرى موبوءة وجميع مناطق بغداد أصبحت مرشحة للإصابة".

وانتقد العطا "التزاور وعدم التزام المواطنين بشروط السلامة والصحة من قبل المواطنين"، مؤكدا أن "محافظة بغداد طالبت خلية الأزمة، بأن يكون هناك حجر تام قبل العيد بأسبوع، إلا أن وزير الصحة طلب أن يكون الحجر مناطقيا وليس تاما".

ورجح العطا أن تكون هناك "عودة إلى إجراءات الحظر الجزئي ومنع التجمعات".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، تسجيل 216 إصابة جديدة بالمرض، منها "79 إصابة لم تكن لديها أعراض"، بالإضافة إلى تسجيل ستة وفيات جديدة.

وبحسب أرقام الوزارة فإن 167 من الإصابات الجديدة تم تسجيلها في مناطق متفرقة من بغداد.

وبهذا تصل الإصابات المكتشفة في العراق إلى 4848 إصابة، من بينها 169 حالة وفاة، و34 حالة حرجة، بحسب آخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة العراقية.