جلسة في برلمان كاتالونيا في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2015
جلسة في برلمان كاتالونيا في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

علقت المحكمة الدستورية الإسبانية الأربعاء قرار برلمان كاتالونيا البدء بعملية ترمي إلى استقلال هذه المنطقة عن إسبانيا بحلول العام 2017، في حين رفضت سلطات كاتالونيا القرار وأكدت عزمها على المضي قدما في مشروعها الاستقلالي.

وقال مصدر قضائي إسباني إن قضاة المحكمة وافقوا على تولي القضية المرفوعة من قبل الحكومة الإسبانية لإبطال قرار برلمان كاتالونيا.

وبموجب هذه الموافقة، فإن قرار البرلمان الكاتالوني يعلق تلقائيا إلى حين النظر في أساس القضية.

وأعلنت مصادر قضائية أن القضاة حذروا أيضا المسؤولين الكاتالونيين بأنهم في حال لم يتقيدوا بقرار التعليق فإنهم يعرضون أنفسهم لملاحقات "بتهمة العصيان".

الحكومة الإسبانية ترحب

وسارعت الحكومة الإسبانية إلى الإشادة بقرار المحكمة الدستورية الذي يأتي بعد أقل من 48 ساعة على اعتماد برلمان كاتالونيا إعلانا من تسع نقاط يطلق عملية إنشاء الدولة.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي إن الذين أصدروا قرار برلمان كاتالونيا "يريدون إنهاء الديموقراطية ودولة القانون وكسر وحدة إسبانيا"، مضيفا "لن أسمح بذلك".

في المقابل، أكدت نائبة رئيس الوزراء الكاتالوني نويس مونتي أن الحكومة ستمضي قدما في مشروع الاستقلال المفصل في القرار الذي تبناه البرلمان الاقليمي الاثنين، رغم تعليقه من قبل المحكمة الدستورية الإسبانية.

المصدر: وكالات

ظل نشطا على تويتر ساعات قليلية قبل وفاته
ظل نشطا على تويتر ساعات قليلية قبل وفاته

خلف موت إعلامي سعودي شاب غرقا في البحر الجمعة صدمة لدى المغردين في المملكة الذين نعوه في تغريدات على موقع تويتر.

ووفق وسائل إعلام سعودية، توفي علي حكمي، مساء الجمعة، في مدينة جازان، غرقاً في مياه البحر الأحمر.

ووفق ذات المصادر، فحكمي الإعلامي ومقدم البرامج، نشر في صفحته على تويتر مساء الجمعة سلسلة من الفيديوهات لأجواء المطر في المدينة، قبل وفاته في حادثة تفاصيلها لا تعرف بعد.

وكتب إعلامي سعودي أن حكمي ظل نشطا على تويتر ساعات قليلة قبل وفاته.

 

وقبل وفاته بساعات كتب حكمي في منشور عبر سناب شات متحدثا عن الرحيل قائلا: "سنرحل يوما دون وداع سنترك خلفنا كل ما نريد وما لا نريد ذلك هو الرحيل البعيد لذا اللهم ارزقنا حسن الحياة وحسن الرحيل وارزقنا بمن يدعو لنا بعد الموت."

آخر ما نشره حكمي على سناب شات
آخر ما نشره حكمي على سناب شات

وأعادت هذه المغردة نشر فيديو للمطر صوره حكمي قبل وفاته، وكتبت أنه ما كان يدري أن بعد المطر ستكون نهايته، داعية له بالرحمة.

وذكرت مواقع سعودية أن حكمي من الناشطين في الفعاليات التطوعية بمنطقة جازان السعودية.