عناصر في حركة الشباب الصومالية
عناصر في حركة الشباب الصومالية

أعلنت الولايات المتحدة مكافآت قيمتها 27 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن ستة من أكبر قادة حركة الشباب الصومالية المتشددة التي شنت هجمات في شرق إفريقيا.

وقالت وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني إن هذا يشمل ستة ملايين دولار لمن يساعد على توقيف أبو عبيدة زعيم الحركة الذي تولى قيادتها في أيلول/سبتمبر عام 2014 بعد مقتل سلفه أحمد جودان في ضربة صاروخية أميركية.

وبموجب برنامج "المكافآت من أجل العدالة" عرضت الوزارة ما يصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة قادة آخرين بينهم عبد الرحمن محمد وارسيم المتهم بالقيام بدور رئيسي في الهجوم على جامعة غاريسا في كينيا في نيسان/أبريل الذي خلف حوالي 150 قتيلا.

وقالت الخارجية إن الاثنين الآخرين وهما معلم داود وحسن أفجوي كانا مسؤولين عن أنشطة مثل التدريب والتجنيد والتمويل لحركة الشباب.

وأفادت الوزارة بأن البرنامج الذي بدأ تنفيذه عام 1984 دفع أكثر من 125 مليون دولار إلى أكثر من 80 شخصا قدموا "معلومات عملية قيمة أدت إلى اعتقال إرهابيين أو منعت وقوع أعمال إرهاب دولي في أنحاء العالم".

المصدر: وزارة الخارجية الأميركية/ وكالات

 

بلدان أمريكا اللاتينية أهملت لسنوات زيادة الإستثمار في الرعاية الصحية العامة
بلدان أمريكا اللاتينية أهملت لسنوات زيادة الإستثمار في الرعاية الصحية العامة

تخطت حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد في البرازيل، الثلاثاء، عتبة الـ30 ألفا، بعدما حصد الوباء في يوم واحد أرواح 1262 مصابا، في حصيلة يومية قياسية، كما أعلنت وزارة الصحة.

وقالت الوزارة إن جائحة كوفيد-19 حصدت لغاية الثلاثاء في البرازيل، البلد الذي يأوي 212 مليون نسمة، أرواح 31199 شخصا.

وأشارت الوزارة إلى أن الساعات الأربع والعشرين الفائتة سجلت حصيلة وفيات يومية تتخطى الحصيلة اليومية القياسية السابقة والتي بلغت في 21 مايو 1188 وفاة. 

وبهذه الحصيلة تكون البرازيل في المرتبة الرابعة من حيث عدد الوفيات في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا.

ولكن البرازيل تعتبر الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات، التي بلغت في مجملها حتى الآن أكثر من 555 ألف حالة، بينها 28936 حالة إصابة سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط.

وتخطط عدة دول بأميركا اللاتينية فتح أعمالها جزئيا، من بينها البرازيل، على الرغم من الارتفاع الملحوظ في الحالات الجديدة بكوفيد-19.