جنود أميركيون في أفغانستان- أرشيف
جنود أميركيون في أفغانستان- أرشيف

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ توصل الدول الأعضاء إلى قرار بالاحتفاظ بـ 12 ألف جندي في أفغانستان عام 2016.

وأكد الأمين العام للحلف أن القوات ستركز جهودها على مكافحة الإرهاب.

وقال في هذا الشأن إن القوات "موجودة لمساندة الأفغان، ولكن أيضا نريد مساعدة أنفسنا، لأنه لو تحولت أفغانستان إلى ملاذ آمن للإرهابيين، فذلك سيشكل تهديدا علينا".

وكانت ألمانيا قد قررت في وقت سابق هذا الشهر تمديد انتشار قواتها في أفغانستان حتى نهاية 2016، علما أن ألمانيا تعتبر ثالث أكبر قوة دولية هناك.

ووافقت حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على السماح لـ 980 جنديا بالمشاركة في مهمة الحلف بارتفاع عن العدد السابق وهو 850 جنديا.

ويعتزم الرئيس الأفغاني أشرف غني زيادة أعداد شرطة الدفاع المحلية، المدعومة من الولايات المتحدة، لتصل إلى 45 ألف عنصر مقارنة بحوالي 30 ألفا حاليا.

المصدر: وكالات

 

تقول الدراسة إن عدد المصابين بالمرض يتجاوز 3.8 مليون شخص
تقول الدراسة إن عدد المصابين بالمرض يتجاوز 3.8 مليون شخص

قالت دراسة حكومية أجريت في بريطانيا إن نحو 54 ألف شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في إنكلترا أسبوعيا خلال الفترة الماضية، وإن هناك نحو 3.8 ملايين شخص مصابون به.

وتشير أرقام مكتب الإحصاءات الوطني إلى رصد حوالي 133 ألف حالة إصابة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس، فقد وجدت اختبارات أجريت على 18913 شخصا أن 0.24 في المئة منهم مصابون بالمرض، في وقت إجراء الاختبارات بين 11 و 24 مايو الجاري، وهو ما يعادل نحو 133 ألف شخص على مستوى البلاد.

ورصدت الاختبارات 54000 إصابة جديدة أسبوعيا خلال هذه الفترة، لكن القائمين على الدراسة وصفوا المرض بأنه "مستقر نسبيا".

ووجدت  أن شخصا بين كل 15 شخصا، أو ما مجموعه 3.8 ملايين شخص قد أصيبوا بالفيروس في إنكلترا.

ويقول القائمون على هذا المسح إن السبب في زيادة عدد الحالات هو أن حوالي 70 في المئة من الأشخاص لم تظهر عليهم أعراض.