جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أعلنت كندا الأربعاء إطلاق برنامج إعادة توطين سريع للاجئين السوريين الذين يتوقع أن تصل أعدادهم إلى 25 ألف لاجئ.

وقال السفير الكندي في الأردن برونو ساكوماني إن من الممكن تقديم ما تفعله بلاده كنموذج لدول أخرى حول طريقة تعاملها مع المهاجرين السوريين.

وأضاف ساكوماني في تصريحات من عمان "إن والديَّ هاجرا إلى كندا بلد الهجرة، لقد استقبلنا بالفعل عددا كبيرا من المهاجرين عبر النظام التقليدي في كل عام. وتكمن قوة كندا في تنوع سكانها. وكلما كنا أكثر تنوعا سنكون أقوى".

وبشأن الخطر الذي قد يشكله اللاجئون، أكد ساكوماني عدم وجود ضمانات على الحياة، لكنه عبر عن ثقته من أن الطريقة التي تتم بها الأمور تضمن الحد الأقصى من السلامة للكنديين.

وكانت كندا قد أعلنت عزمها استقبال 25 ألف لاجئ سوري، سيصل 10 آلاف منهم قبل نهاية العام الجاري، فيما يتم توطين العدد المتبقي قبل شباط/ فبراير من العام المقبل.

وتم الثلاثاء في الأردن تسجيل أول دفعة مع توقعات بتنظيم أولى الرحلات قريبا.

المصدر: وكالات

Iraqi medics arrive at the capital Baghdad's suburb of Sadr City on May 21, 2020, to test residents for COVID-19, as part of…
تزايدت الإصابات مؤخرا في البلاد

حذر محافظ العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، من "تحول بغداد إلى مدينة موبوءة بفيروس كورونا"، مؤكدا أن "الوباء أصبح في جميع مناطق بغداد وأعداد المصابين في تزايد"، فيما انتقد ضعف الالتزام بالتوجيهات الصحية.

وقال المحافظ محمد جابر العطا، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية العراقية إن "المريض الواحد له ملامسون وربما يتحركون من مكان إلى آخر"، مضيفا "لا توجد الآن مناطق محددة ممكن أن تكون خالية وأخرى موبوءة وجميع مناطق بغداد أصبحت مرشحة للإصابة".

وانتقد العطا "التزاور وعدم التزام المواطنين بشروط السلامة والصحة من قبل المواطنين"، مؤكدا أن "محافظة بغداد طالبت خلية الأزمة، بأن يكون هناك حجر تام قبل العيد بأسبوع، إلا أن وزير الصحة طلب أن يكون الحجر مناطقيا وليس تاما".

ورجح العطا أن تكون هناك "عودة إلى إجراءات الحظر الجزئي ومنع التجمعات".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، تسجيل 216 إصابة جديدة بالمرض، منها "79 إصابة لم تكن لديها أعراض"، بالإضافة إلى تسجيل ستة وفيات جديدة.

وبحسب أرقام الوزارة فإن 167 من الإصابات الجديدة تم تسجيلها في مناطق متفرقة من بغداد.

وبهذا تصل الإصابات المكتشفة في العراق إلى 4848 إصابة، من بينها 169 حالة وفاة، و34 حالة حرجة، بحسب آخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة العراقية.