الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء موقف زعيم أكبر حزب مؤيد للأكراد حول الحكم الذاتي "الخيانة"، فيما تسود أجواء حرب في جنوب شرق تركيا وتدور معارك عنيفة بين القوات المسلحة وحزب العمال الكردستاني.

وهاجم أردوغان زعيم حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش الذي تطرق في نهاية الأسبوع إلى إمكانية منح الأقلية الكردية حكما ذاتيا.

وفتح القضاء التركي تحقيقا الاثنين بحق دميرتاش، بسبب مطالبته بحكم ذاتي أوسع للأكراد خلال مؤتمر ضم مختلف المنظمات الكردية.

وقال دميرتاش في المؤتمر الذي انعقد في نهاية الأسبوع "نفكر في الحكم الذاتي، ولتفعل تركيا ما تشاء".

ويطالب الأكراد الذين يعدون 12 مليون نسمة من أصل 78 مليون تركي، بحكم ذاتي في جنوب شرق البلاد.

ويحظر الدستور التركي أي تقسيم لأراضي البلاد على أسس إثنية، وقد حرص أردوغان على التذكير بهذه النقطة.

ويسود توتر سياسي شديد في تركيا بين الحكومة الإسلامية المحافظة وأبرز حزب مؤيد للأكراد في البلاد بسبب عملية عسكرية غير مسبوقة في حجمها يشنها الجيش التركي منذ أسبوعين في مدن عدة في جنوب شرق الأناضول ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.

ويشارك 10 آلاف عسكري وعنصر أمن أتراك في العملية التي تستهدف بشكل خاص تنظيم الشباب لدى العمال الكردستاني الذي أطلق "انتفاضة" داخل المدن، فيما كان عادة يواجه الجيش التركي في الأرياف.

 

 المصدر: وكالات

صلاح الدين دمرتاش (أرشيف)
صلاح الدين دمرتاش (أرشيف)

يخضع زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد في تركيا صلاح الدين دمرتاش لتحقيق بعد أن وجهت له اتهامات بارتكاب "جرائم ضد النظام الدستوري" للبلاد.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن النيابة العامة في أنقرة فتحت الاثنين تحقيقا في حق دمرتاش.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية أن الاتهامات جاءت بعد تصريحات للزعيم السياسي يدعو فيها الأكراد لأن يتخذوا قرارا حول ما إذا كانوا يريدون التمتع بحكم ذاتي أم العيش تحت "طغيان رجل واحد".

وهذه ثاني مرة منذ تموز/ يوليو الماضي تفتح فيها النيابة العامة تحقيقا في حق دمرتاش.

فقد سبق أن وجهت للرجل الصيف الماضي تهمة التحريض على حمل السلاح خلال احتجاجات موالية للأكراد شهدتها البلاد في تشرين الثاني/ أكتوبر من سنة 2014.

وتزايدت التوترات في الآونة الأخيرة بين الأقلية الكردية والحكومة، تزامنا مع عمليات يقودها الجيش التركي ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني بالجنوب الشرقي للبلاد.

المصدر: وكالات