شرطة نيويورك عززت من انتشار عناصرها في المدينة عقب هجمات باريس
شرطة نيويورك عززت من انتشار عناصرها في المدينة عقب هجمات باريس

أعلنت وزارة العدل الأميركية توجيه الاتهام الخميس إلى شاب في الـ25 من العمر بالتخطيط لشن هجوم ليلة رأس السنة على مطعم في ولاية نيويورك باسم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأفاد نص الاتهام الصادر عن مدعي القطاع الغربي من ولاية نيويورك بأن ايمانويل لوتشمان كان يخطط للاعتداء على مطعم في روشستر (شمال شرق)، وخطف أحد الزبائن لقتله في وقت لاحق.

وأضاف المصدر أن الشاب الذي اعتنق الإسلام ويعاني من اضطرابات عقلية لم يكن يملك أسلحة نارية، واكتفى بسكين وفأس.

وقام عنصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) بتزويد المتهم بالسكين والفأس.

وسبق أن سجن لوتشمان خمس سنوات عام 2006 بعد إدانته بالسرقة.

وقام بتصوير شريط فيديو يتبنى فيه الاعتداء المفترض على المطعم ويعلن انتماءه لداعش. وعلم مكتب التحقيقات الفدرالي بأنه كان على اتصال بشخص في سورية ينتمي إلى التنظيم نفسه.

 

 المصدر: وكالات

أفراد من الشرطة  خلال حملة تفتيش عن متهمين بالإرهاب في مولنبيك ببروكسل الأربعاء
أفراد من الشرطة خلال حملة تفتيش عن متهمين بالإرهاب في مولنبيك ببروكسل الأربعاء

أوقفت السلطات البلجيكية الخميس، ستة أشخاص في إطار التحقيق بشأن تهديدات بتنفيذ اعتداءات في بروكسل أثناء الاحتفال برأس السنة، حسب ما أعلنت النيابة العامة الفدرالية البلجيكية. 

وأوضحت النيابة في بيان أن الموقوفين "اقتيدوا للاستجواب"، مضيفة أن سبع عمليات مداهمة جرت صباح الخميس في أحياء مختلفة من بروكسل ومنطقتها، في سياق القضية.

وقررت السلطات تمديد حبس شخصين، هما سعيد س. وهو بلجيكي في الـ30 من العمر، ومحمد ك. 27 عاما، بعدما وُجهت إلى كل منهما الثلاثاء تهمة "تهديدات بالاعتداء والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية بصفته قياديا والتجنيد بهدف ارتكاب أعمال إرهابية كمنفذ أو مشارك في التنفيذ".

وكان مصدر قريب من التحقيق قد ذكر الأربعاء أن المحققين البلجيكيين يتابعون عن كثب ملف مجموعة من راكبي الدراجات النارية من ضواحي بروكسل إثر تهديدات "جدية" بشن اعتداءات في بلجيكا.

وأوضحت النيابة أن قاضي التحقيق سيقرر "نهار الخميس ما إذا كان سيصدر مذكرة توقيف بحق الموقوفين الستة".

واعتقل الأشخاص الستة خلال عمليات دهم في مولنبيك وليكن وهما منطقتان في بروكسل، وفي اندرليخت ولويو سان بيار جنوب غرب العاصمة.

وقالت النيابة إن "الأدوات التي تمت مصادرتها في عمليات الدهم وخصوصا مواد معلوماتية وأجهزة هاتف، يجري تحليلها". 

وأضافت أن قوات الأمن عثرت أيضا على معدات لرياضة تُستخدم خلال ممارستها نماذج من أسلحة نارية وبزات عسكرية.

المصدر: أ ف ب