كوريون جنوبيون يزورون معرضا لصواريخ سكود قامت كوريا الشمالية بتجريبها
معرض للصواريخ في كوريا الشمالية-أرشيف

اتفق كبار المبعوثين المختصين بالشأن النووي من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية الأربعاء على التحرك لفرض عقوبات جديدة و"ذات تأثير" على كوريا الشمالية، ردا على الاختبار النووي الأخير الذي أجرته، حسب ما أعلن المبعوث الأميركي الخاص المسؤول عن ملف كوريا الشمالية سانغ كيم.

وتوقع كيم تعاون واتفاق الصين فيما يخص العقوبات الجديدة، مضيفا أن الطريقة الوحيدة لإرسال رسالة واضحة لبيونغ يانغ هي تبني "إجراءات دولية قوية".

ويتوقع قيام المبعوث الكوري بزيارة الصين الخميس لإجراء محادثات بهذا الشأن قبل أن يتجه إلى موسكو لإجراء محادثات مماثلة مع نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مورغولوف.

وكان مجلس الأمن الدولي قد ندد "بشدة" بالتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، وأعلن في بيان أنه بصدد إعداد "إجراءات إضافية" بحق بيونغ يانغ.

ولم يتطرق البيان إلى طبيعة "الإجراءات الإضافية"، لكنه أكد موقف الدول الأعضاء بأن التجربة الكورية الشمالية الرابعة تشكل "انتهاكا صارخا للقرارات" السابقة للأمم المتحدة وتظهر "خطورة هذا الانتهاك".

 

المصدر: وكالات

 

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست
المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

توالت ردود الأفعال في الولايات المتحدة على إعلان كوريا الشمالية إجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، إذ لوح البيت الأبيض بعقوبات جديدة، فيما سيعقد مجلس النواب جلسة لمناقشة هذه المسألة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الخميس إن بيونغ يانغ قد تواجه المزيد من العقوبات الاقتصادية.

وأشار إلى أن واشنطن ستعمل عن قرب مع الصين الحليفة لكوريا الشمالية لتحديد نوع الرد المناسب، "لما لها من نفوذ كبير لديها أكثر من أي بلد آخر في العالم".

الكونغرس على الخط

وفي الكونغرس، قال رئيس مجلس النواب بول رايان إن المجلس سيعقد جلسة للتصويت على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

وأعلنت زعيمة الأقلية في المجلس الديمقراطية نانسي بيلوسي، من جهتها، عن "تقرير قوي" يدعمه الحزبان ينص على تشريع بفرض مزيد من العقوبات، مشيرة إلى أن الديمقراطيين سيدعمونه.

تدخل صيني

في غضون ذلك، دعت الصين جميع الأطراف إلى بذل الجهود لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقالت هوا شون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الخميس إن بلادها قلقة من تطور الأحداث، ودعت إلى استئناف المحادثات السداسية بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، بهدف كبح جماح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.
 
واضافت أن موقف بلادها تجاه المسألة "حازم" ويتمثل في نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ومنع الانتشار النووي للحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت صباح الأربعاء إجراء تجربة "ناجحة" لقنبلة هيدروجينية، ما أثار غضبا دوليا خاصة من قبل الولايات المتحدة.

والقنبلة الهيدروجينية سلاح نووي يستخدم الطاقة من تفاعل انشطار نووي وتزداد بذلك نتيجة الانفجار إلى حد كبير من حيث القوة التفجيرية.

المصدر: "راديو سوا"/ قناة "الحرة"/ وكالات