اجتماع سابق لمجموعة الدعم الدولية لسورية
اجتماع سابق لمجموعة الدعم الدولية لسورية

اقترحت روسيا عقد اجتماع دولي حول الأزمة السورية بحضور مسؤولين غربيين وعرب وإيرانيين بميونيخ الألمانية في 11 شباط/فبراير المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري اتفقا مبدئيا على هذا الاقتراح، في انتظار عرضه على مجموعة الدعم الدولية لسورية.

ويهدف الاجتماع إلى الاتفاق على لائحة للمنظمات والجماعات الإرهابية في سورية، حسبما نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن بوغدانوف.

وتشمل مجموعة الدعم الدولية لسورية ممثلين من 17 دولة بينها خصوصا روسيا والولايات المتحدة والسعودية وإيران والاتحاد الأوروبي.

واتفقت هذه المجموعة خلال اجتماع في فيينا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر على خريطة طريق بشأن سورية تنص بين أمور أخرى، على بدء مفاوضات في كانون الثاني/يناير بين ممثلين من المعارضة ودمشق وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

ويفترض أن تبدأ المفاوضات بين قوى في المعارضة والحكومة السورية بإشراف من الأمم المتحدة في جنيف الجمعة، إلا أن الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية لم تحسم موقفها بعد من المشاركة وتواصل مشاوراتها لليوم الثالث على التوالي في الرياض.

المصدر: وكالات

أعلنت بريطانيا الأربعاء أن مؤتمرا للمانحين حول سورية سيعقد الأسبوع المقبل، للضغط على تلك الدول لمضاعفة مساهماتها المالية في مواجهة الأزمة الإنسانية في البلد.       

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان إن قادة بريطانيا وألمانيا والنروج اتفقوا خلال محادثات هاتفية على أن "جميع الدول المشاركة يجب أن تجهد على الأقل لمضاعفة المساهمات التي قدمتها عام 2015 لهذه الأزمة".

وقال مسؤولون بريطانيون إن التمويل الموعود ردا على دعوة لجمع 8.4 مليار دولار، لم يصل حاليا لأكثر من 3.3 مليار دولار.

وستتناول المحادثات المساعدات التي ستقدم إلى حوالى 13.5 مليون شخص في وضع معدم أو نازحين في سورية وكذلك إلى 4.2 مليون سوري فروا من بلادهم ولجأوا إلى بلدان مجاورة مثل الأردن ولبنان.