عناصر في سلاح الجو في جمهورية الدومينيكان خلال حملة لمحاربة البعوض في سانتو دومينغو
عناصر في سلاح الجو في جمهورية الدومينيكان خلال حملة لمحاربة البعوض في سانتو دومينغو

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا الاثنين لتحديد ما إذا كان انتشار فيروس زيكا، الذي يشتبه في أنه يسبب تشوهات خلقية للمواليد الجدد، يشكل حالة طوارئ للصحة العامة في العالم. 

ويعقد الاجتماع على شكل مؤتمر هاتفي بين مسؤولين في المنظمة وممثلين من دول ينتشر فيها الفيروس وخبراء. 

وكانت المنظمة قد حذرت الأسبوع الماضي من أن الفيروس الذي ينتقل بلسع البعوض، ينتشر في عدد من الدول، وتوقعت إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص به.

البعوض ينقل فيروس زيكا

​​وأشارت المنظمة الدولية إلى أن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع اشتباه قوي، مع أنها لم تثبت بشكل نهائي.

اقتراحات للسيطرة على الفيروس

ونقلت إذاعة صوت أميركا عن مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فوسي، قوله إن الحل الوحيد المتوفر حتى الآن لمواجهة انتشار الفيروس هو القضاء على البعوض. وأردف قائلا إن ذلك يمكن تحقيقه باستخدام مبيدات الحشرات ومبيدات اليرقات، وبالتخلص من المياه الراكدة.

وأشار المتخصص في الأمراض المعدية الدكتور دانيال لوسي، إلى أن منظمة الصحة العالمية يمكنها المساهمة في منع انتشار فيروس زيكا عبر عدد من الإجراءات على رأسها "التسريع في البحث والتطوير، التوصل إلى اختبارات تشخيصية أفضل بالنسبة لفيروس زيكا وعلاجات مضادة للفيروسات، خصوصا للنساء الحوامل، وأخيرا تطوير اللقاح".

ومنذ إعلان انتشار فيروس زيكا، سجلت 270 إصابة مؤكدة بصغر الجمجمة ويشتبه في وجود 3448 حالة أخرى، مقابل تسجيل 147 خلال سنة 2014.

المصدر: وكالات

التصدي لانتشار فيروس زيكا في البرازيل
التصدي لانتشار فيروس زيكا في البرازيل

قالت منظمة الصحة العالمية إن نحو أربعة ملايين شخص قد يصابون بفيروس زيكا الذي يعتقد أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأطفال.

وفي البرازيل أطلقت رئيسة البلاد نداء استغاثة، قائلة إن بلادها تخسر الحرب ضد البعوضة المتسببة بالفيروس، ودعت إلى بذل جهود على المستوى الوطني للقضاء على الحشرة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس عقد اجتماع عاجل للجنة الطوارئ في الأول من شباط/فبراير، بعد تسجيل الفيروس انتشارا سريعا في القارة الأميركية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" علي حسن:

​​

المصدر: قناة الحرة