عناصر من الجيش اللبناني
عناصر من الجيش اللبناني- أرشيف

وعدت الولايات المتحدة بتعزيز دعمها للجيش اللبناني فيما عرضت إيران تقديم هبة عسكرية له.

وأكد القائم بأعمال السفير الأميركي في بيروت ريتشارد جونز بعد اجتماعه برئيس الحكومة تمام سلام الاثنين أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم القوى الأمنية اللبنانية ضد الجماعات المتشددة، وتقوية الشراكة معها.

وذكر السفير الإيراني محمد فتحي بالهبة العسكرية التي عرضت طهران تقديمها لبيروت "من دون شروط مسبقة أو مقابل"، لكن لبنان تردد في قبولها خشية "تعرضه لضغوط".

التفاصيل في التقرير التالي لمراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة:

​​

ويفوق حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة للجيش اللبناني خلال السنوات التسع الماضية مليار دولار، علما أن الحكومة اللبنانية قررت اقتناء أسلحة إضافية لجيشها من واشنطن بقيمة 500 مليون دولار، وجرى تمويل الصفقة من هبة كانت السعودية قد قدمتها للجيش اللبناني قبل أشهر.

المصدر: "راديو سوا"

 

لفت شنكر إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، قام بعمل جيد في المخابرات العراقية الوطنية. 
لفت شنكر إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، قام بعمل جيد في المخابرات العراقية الوطنية. 

ميشال غندور - واشنطن 

قال مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى حكومة عراقية يمكنها العمل معها وأن تلبي مطالب الشعب العراقي وتكون حكومة ملتزمة بالإصلاح وتحارب الفساد وتقدر سيادة العراق. 

وأضاف شنكر  أن "تهديد إيران للقوات الأميركية في العراق لا يزال كبيرا".

ولفت المسؤول الأميركي إلى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مصطفى الكاظمي، "قام بعمل جيد في جهاز المخابرات الوطني العراقي". 

وأشار أنه إذا كان الكاظمي "عراقيا وطنيا" و"التزم بضمان سيادة العراق وبمحاربة الفساد" فإن ذلك سيكون أمرا عظيما للعراق وللعلاقات بين البلدين.