سوق الأوراق المالية السعودية -أرشيف
سوق الأوراق المالية السعودية -أرشيف

دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الاثنين دول الخليج إلى اتخاذ جملة من الإجراءات، أبرزها فرض ضرائب، لتفادي تداعيات انخفاض أسعار النفط.

وقالت لاغارد في مؤتمر للمسؤولين الاقتصاديين العرب إن الصندوق واثق في قدرة اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي على إجراء تعديلات مالية واسعة النطاق تحتاجها للتكيف مع عصر النفط الرخيص.

وحضت المسؤولة الدولية دول الخليج على اعتماد ضريبة على القيمة المضافة، بشكل منسق على مستوى الدول الست لمجلس التعاون الخليجي، معتبرة أن ضريبة منخفضة بنسبة تقل عن 10 في المئة على القيمة المضافة قد تؤدي إلى نمو الناتج المحلي بأكثر من اثنين في المئة.

ولا تفرض الدول الخليجية ضرائب تذكر على الأفراد، ما شكل عامل جذب لملايين الأجانب للمجيء إليها بغرض العمل والإقامة.

وأضافت لاغارد أنه سيتعين على الدول المصدرة للنفط خفض الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات الحكومية، موضحة أنهم أظهروا القدرة على التكيف في الماضي وبإمكانهم عمل ذلك مرة أخرى.
وأوضحت أن معظم دول مجلس التعاون الخليجي في وضع يتيح لها تنفيذ التعديلات على مدى عدة سنوات، ومن ثم كبح التأثير على النمو.

وقالت لاغارد إن الصندوق ساعد الكويت في دراسة هيكل ضريبي واسع النطاق مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة أرباح الشركات.

المصدر: وكالات

بورصة الكويت
بورصة الكويت

تتجه الحكومة الكويتية لوقف دعم مواد أساسية كالوقود والماء والكهرباء، ورفع أسعارها لمواجهة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية الخميس.

ونقلت صحيفة الرأي عن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قوله إن الحكومة مدعوة لوقف الدعم وزيادة أسعار المحروقات والكهرباء والماء، مشيرا إلى أن المواطن لا بد أن يشعر بالمسؤولية من أجل المساهمة في دعم ميزانية الدولة.

وأضاف خلال استقباله الأربعاء وزير الإعلام ورؤساء تحرير صحف محلية، أنه في ظل التراجعات الكبيرة لأسعار النفط وتراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت، "فنحن مطالبون بالبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية وبرامج تهدف إلى الترشيد وخفض بنود الميزانية لمعالجة النقص في موارد الدولة المالية، مع تأكيد الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية".

وتعد الكويت الوحيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي التي لم ترفع بعد أسعار الوقود والكهرباء، علما أنها ألغت العام الماضي دعم أسعار الديزل والكيروسين، في ظل انخفاض أسعار النفط منتصف 2014.

وكانت دول السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين قد ألغت الدعم بالكامل أو رفعت أسعار الوقود ومواد الطاقة، لتوفير مليارات الدولار بعد تراجع إيراداتها من النفط الذي يعد المصدر الأساسي لمداخيلها.

منطقة تجارة حرة

وفي سياق متصل، قررت الحكومة الكويتية تحويل عدد من الجزر إلى منطقة تجارة حرة، بحثا عن مصادر دخل بديلة.

وهذه الجزر غير المستغلة هي بوبيان وفيلكة ووربة ومسكان وعوهة، وتمثل خمسة في المئة من مساحة الكويت. وسيسمح استغلال هذه الجزر بخلق فرص عمل جديدة وخدمات في منطقة شمال الخليج.

وقال النائب في البرلمان الكويتي عبد الله الطريجي إن المشروع قد يواجه عراقيل بيروقراطية تحول دون تنفيذه. وطالب في حوار مع "راديو سوا" الحكومة بأن توضح العديد من المسائل المتعلقة بالمشروع، منها جهة الاستثمار إن كانت أجنبية أم محلية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

​​

المصدر: وكالات/ راديو سوا