حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول
حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول

غادرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول الخليج مع طائراتها الـ26 المشاركة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية والعراق. وسلمت قيادة القوة البحرية للتحالف الدولي إلى الولايات المتحدة، حسب ما عُلم الجمعة من وزارة الدفاع الفرنسية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السفينة الحربية عبرت مضيق هرمز مع القطع الحربية الست المرافقة مبحرة "نحو المتوسط"، وفق ما أكد مسؤول في وزارة الدفاع دون تقديم مزيد من التفاصيل حول وجهتها.

وأضاف المصدر أن شارل ديغول سلمت قيادة القوة البحرية للتحالف لحاملة الطائرات الأميركية ترومان.

وكانت حاملة الطائرات الفرنسية قد تولت القيادة في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، نفذت خلالها حسب الحكومة الفرنسية "370 طلعة و80 غارة على معاقل لتنظيم داعش".

وقبل إبحارها نحو الخليج العام الماضي، كانت السفينة الحربية تتمركز شرق البحر المتوسط لضرب أهداف لداعش.

وقالت وزارة الدفاع إن المهمات الجوية الفرنسية في الأشهر الأخيرة سمحت بجمع معلومات استخباراتية تجعل من الضربات أكثر دقة بغض النظر عن حجمها.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

طائرات فرنسية لمحاربة داعش
طائرات فرنسية لمحاربة داعش -أرشيف

أعلنت هيئة الأركان الفرنسية الخميس أن باريس ستزيد عدد مقاتلاتها المنتشرة في الأردن والإمارات العربية المتحدة لتعويض الانسحاب المقبل لحاملة الطائرات شارل ديغول من الخليج.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العقيد جيل جارون إن مقاتلتين من طراز "ميراج 2000 دي" غادرتا الخميس النيجر إلى الأردن حيث تنتشر ثماني مقاتلات فرنسية من النوع ذاته.

وأضاف أن الانتشار الجوي يسعى إلى "الحفاظ على قدرة تحرك ذات دلالة"، خصوصا أن حاملة الطائرات "ستضطر يوما إلى مغادرة المنطقة".

وتابع جارون أن هذه العملية ستتواصل في الأيام والأسابيع المقبلة سواء في الأردن أو في الخليج.

وإضافة إلى ثماني مقاتلات في الأردن، ثمة ست مقاتلات رافال في الإمارات. وتساهم حاملة الطائرات شارل ديغول المنتشرة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وعلى متنها 26 مقاتلة، لكنها ستعود إلى فرنسا في آذار/مارس المقبل.

وتشن فرنسا ضربات جوية منذ أيلول/سبتمبر 2014 في العراق وأيلول/سبتمبر 2015 في سورية ضد المتشددين في إطار التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

المصدر: وكالات