الشرطة تؤمن إحدى المحاكم الألمانية (أرشيف)
الشرطة تؤمن إحدى المحاكم الألمانية (أرشيف)

قضت محكمة ألمانية، الجمعة، بالسجن أربع سنوات ونصف على شاب ألماني لإدانته بالقتال مع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قبل أن ينشق عنه ويعود إلى بلاده السنة الماضية.

والشاب البالغ من العمر 25 عاما، والمنحدر من شمال غرب ألمانيا اعتنق الإسلام صيف 2011، ثم التحق بداعش للقتال في سورية بين سنتي 2013 و2014.

وجاء في التهم الموجهة إلى المدان أنه التحق بمنظمة متشددة أطلقت على نفسها "سرية لوبرغ" وقاتل في "القوات الهجومية" التابعة لداعش في سورية، وكان مكلفا بمطاردة المنشقين عن التنظيم المتشدد، قبل أن ينشق هو نفسه ويعود إلى ألمانيا.

وتفيد معلومات مصدرها المخابرات الألمانية بأن 740 شخصا غادروا ألمانيا للقتال مع داعش، وعاد منهم الثلث إلى البلاد.

المصدر: وكالات

الشرطة الإسبانية تعتقل شخص متهم بتجنيد المقاتلين الأجانب
الشرطة الإسبانية تعتقل شخص متهم بتجنيد المقاتلين الأجانب

وقعت 17 دولة في مجلس أوروبا الخميس اتفاقا يهدف إلى التصدي لـ"المقاتلين الإرهابيين الأجانب" الذين يتوجهون إلى مناطق النزاع في الشرق الأوسط ولاسيما سورية والعراق.

وقال الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربورن ياغلاند لدى توقيع الاتفاق في مقر وزارة خارجية لاتفيا في ريغا: "نادرا ما حظي اتفاق مماثل منذ البداية بتأييد بالإجماع".

وأضاف أن الاتفاق يظهر التزام الأطراف الأوروبية بتوجيه إشارة قوية إلى جميع الإرهابيين المحتملين مفادها "نحن لكم بالمرصاد".

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الجديد أنجز في زمن قياسي، إذ لم يتجاوز النظر فيه سبعة أسابيع نظرا لخطورة التهديد الذي يشكله المقاتلون الأجانب، على حد تعبير ياغلاند.

ويحتاج الاتفاق الجديد إلى مصادقة البرلمانات الوطنية للدول الموقعة، وبينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا، على أن يدخل حيز التنفيذ بعد أن يصادق عليه ستة أعضاء على الأقل من 47 عضوا في مجلس أوروبا.

 

المصدر: وكالات