ستافان دي ميستورا (أرشيف)
ستافان دي ميستورا (أرشيف)

قال المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا، الجمعة، إن مستقبل الرئيس بشار الأسد يجب أن يقرره السوريون أنفسهم، ولا يجب أن يُقرر سلفا.

وأضاف دي ميستورا، في مقابلة مع محطة تلفزيون فرانس 24، "قلنا إنه سيكون حلا بقيادة السوريين، وملك السوريين".

وقال "ألا يمكننا ترك السوريين حتى يقرروا ما يريدون بهذا الشأن؟ لماذا يتعين أن نقول سلفا ما يجب على السوريين أن يقولوه إذا كانوا يملكون الحرية والفرصة كي يقولوا ذلك؟"

وتأتي تصريحات دي ميستورا تزامنا مع تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قرار سورية تنظيم انتخابات برلمانية في نيسان/ أبريل المقبل، لا يتعارض مع عملية السلام.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين، عقب اتصال هاتفي مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، أن "الجانب الروسي لاحظ أن قرار السلطات السورية تنظيم انتخابات برلمانية في نيسان/ أبريل 2016 ينسجم مع الدستور السوري ولا يؤثر على الخطوات الجارية لبناء عملية سلمية".

 

المصدر: وكالات

قوات الجيش النظامي السوري بالعاصمة دمشق
قوات الجيش النظامي السوري بالعاصمة دمشق

أظهرت حصيلة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع أعداد القتلى في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش بينما لوحظ انخفاض ملحوظ في أعداد من سقطوا لاسيما المدنيين في المناطق المشمولة باتفاق الهدنة الذي دخل الجمعة يومه السابع.

وأفاد المرصد بأن الأيام الخمسة الماضية شهدت مقتل 118 شخصا بينهم 24 مدنيا في المناطق المشمولة بالاتفاق، وهي حلب ودمشق وأجزاء من ريف المدينتين بالإضافة إلى الأرياف الشمالية لحماة وحمص ومحافظة درعا.

أما في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش أو قريبة منها، فسقط 506 أشخاص لاسيما في المحافظات الشرقية مثل الرقة والحسكة ودير الزور.

وبدأ ليلة السبت الماضي سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية، وسط ترقب دولي لمدى إمكانية نجاحه والتزام الأطراف ببنوده.

وأكد مراقبون تقلص أعمال العنف بشكل كبير منذ سريانه لكن المعارضة اتهمت الحكومة بمهاجمة مواقعها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن وقف الاقتتال أدى إلى زيادة مستوى توزيع المعونات الإنسانية.

المصدر: وكالات/ "راديو سوا"