لاجئة سورية على الحدود التركية-أرشيف
لاجئة سورية على الحدود التركية-أرشيف

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت مقترحا لإنشاء مدينة للاجئين السوريين لاستيعاب تدفقات الفارين من النزاع الدموي، وتوطين بعض اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية المقربة من الحكومة عن أردوغان قوله إن أنقرة تريد بناء تلك المدينة في الشمال السوري على مقربة من الحدود التركية بمساعدة من المجتمع الدولي.

وأضاف الرئيس التركي أنه تحدث مع نظيره الأميركي باراك أوباما في هذا الموضوع، وتم تحديد موقع المدينة، لكن المشروع لم يكتمل بعد حسب أردوغان.

وتستضيف تركيا حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري، وتطالب بشكل ملح بإنشاء منطقة حظر جوي لتوفير ممر إنساني آمن في سورية يحد من موجات النزوح.

المصدر: وكالات

كاميرا قناة "الحرة" تتجول في مخيم كاليه بفرنسا
كاميرا قناة "الحرة" تتجول في مخيم كاليه بفرنسا

زارت كاميرا قناة "الحرة" مخيم كاليه الواقع في شمال فرنسا، حيث يستمر احتجاج عدد من المهاجرين على إزالة جزء من المخيم، بعدما استخدمت الشرطة الفرنسية آليات ثقيلة لإزالة الخيم التي تأوي المهاجرين.

ويقول مهاجرون مقيمون في المخيم إن الشرطة اعتدت بالضرب على الأطفال والنساء، وأحرقت عددا من الخيم، في حين قالت السلطات إنها قدمت للمهاجرين بيوتا جاهزة تقيهم برد الشتاء وقساوة الأحوال الجوية، لكنَّ عددا من المهاجرين اعتبرها غير ملائمة خاصة وأنها محاطة بسياج حديدي.

 وقد بدأت السلطات هذا الأسبوع بهدم غرف عشوائية أقامها مهاجرون جنوب المخيم الذي يشكل أكبر حي عشوائي في فرنسا، ويعيش فيه آلاف اللاجئين بانتظار فرصة للعبور إلى بريطانيا.

التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" في فرنسا كمال علواني:

​​

المصدر: قناة الحرة