الرئيس التركي يمنع المهاجرين من عبور بحر إيجة
لاجئون لدى وصولهم إلى جزيرة لسبوس اليونانية بعد رحلة من تركيا عبر بحر إيجة- أرشيف

انتقد مدير منظمة العفو الدولية إدوارد نازارسكي الخطط الأوروبية الرامية إلى إعادة المهاجرين واللاجئين إلى تركيا، قائلا إنهم سيكونون "غير آمنين" هناك.

وقال نازارسكي خلال زيارة قام بها إلى ميناء بيريوس اليوناني الذي استقبل أربعة آلاف و500 طالب لجوء في 24 ساعة "يبدو أنها صفقة أو خطة مع تركيا لإجراء تبادل للاجئين".

ووصف هذه الخطط بأنها " ليست جيدة، لجهة حماية اللاجئين".

وقالت منظمات حقوقية أخرى منها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن "طرد طالبي اللجوء قسرا غير قانوني".

وتتضمن الخطة إعادة المهاجرين غير الشرعيين المتدفقين على اليونان إلى تركيا، ومقابل كل شخص يعاد، يقبل الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئ موجود في تركيا.

وتستضيف تركيا حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري، وتطالب بشكل ملح بإنشاء منطقة حظر جوي لتوفير ممر إنساني آمن في سورية يحد من موجات النزوح.

المصدر: وكالات

وضعت حدائق الملاهي في اليابان شروطا صارمة
وضعت حدائق الملاهي في اليابان شروطا صارمة

مع اتجاه العديد من بلدان العالم لإعادة فتح اقتصاداتها مع اتباع قواعد صارمة لمنع إعادة تفشي فيروس كورونا المستجد، وضعت حدائق الملاهي في اليابان شرطا غريبا أمام زبائنها لاستقبالهم.

وقالت "سي أن أن" إن من المقرر أن ترفع اليابان حالة الطوارئ التي فرضتها بسبب تفشي الفيروس، وسوف تفتح المتنزهات ومدن الملاهي أبوابها مجددا لمحبي المتعة والتشويق، لكنها وضعت بعض القواعد لحماية العاملين فيها وضيوفها من الإصابة بالعدوى.

والعديد من هذه القواعد معروفة ومتبعة في العديد من الأماكن الأخرى، مثل التعقيم وفحص درجات الحرارة وارتداء أغطية الوجه والتباعد الاجتماعي.

لكن بعض الإرشادات التي وضعتها "روابط مدن ملاهي شرق وغرب اليابان" قد تفاجئ الزوار وقد يصعب تطبيقها، فقد طلبت من ضيوفها أثناء ركوب الألعاب تجنب الصراخ أو الهتاف، وهو بالطبع مطلب صعب بالنظر إلى صعوبة بعض الألعاب وما يرافقها من الصراخ تلقائيا.

وتشير الإرشادات أيضا إلى أنه سيصعب على بعض العاملين ارتداء أقنعة، مثل العاملين في بيوت الرعب، وتطلب من الزوار أيضا عدم التحدث مطولا مع موظفي خدمة العملاء، مع إمكانية استخدام "إيماءات اليد والابتسام بالعين" عوضا عن الكلام.

الجدير بالذكر أن المتنزهات الرئيسية في اليابان مغلقة منذ شهر فبراير ضمن إجراءات مكافحة جائحة كوفيد-19.

وبدأت العديد من مدن الملاهي فتح أبوابها مرة أخرى، لكن "طوكيو ديزني لاند" لم تعلن بعد موعدا لإعادة استئناف نشاطها.