لقاء سابق بين كيري وبوتين في الكرملين
لقاء سابق بين كيري وبوتين في الكرملين

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء زيارة إلى روسيا تمتد حتى الـ 25 من الشهر الجاري، يجتمع خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره سيرغي لافروف لبحث عدد من الملفات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن الملف السوري سيطغى على المحادثات التي سيجريها الوزير كيري مع المسؤولين الروس. 

وأوضح أن الوزير الأميركي سيناقش مع المسؤولين في موسكو اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وطريقة تطبيقه وكيفية المحافظة على استمراره، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

وأضاف كيربي أن المباحثات ستناقش أيضا محادثات جنيف بين المعارضة السورية وحكومة دمشق التي ترعاها الأمم المتحدة.

وتأتي زيارة كيري غداة رفض الولايات المتحدة طلبا روسيا بعقد اجتماع طارئ لبحث انتهاكات الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ نهاية الشهر الماضي.

وكان الجيش الروسي قد انتقد الاثنين الموقف "غير المقبول" للجيش الأميركي في متابعة تطبيق الهدنة المعلنة في سورية، وحذر من أنه يمكن أن يتحرك بشكل أحادي الجانب في مواجهة انتهاكات وقف إطلاق النار.

المصدر: وكالات
 

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي الأربعاء، أن الحاجة ماسة إلى تحقيق تقدم نحو انتقال سياسي في سورية، وأكد أهمية الحفاظ على وقف العمليات القتالية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن المحادثة بين كيري ولافروف جاءت عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين، وقبل زيارة يعتزم كيري القيام بها إلى موسكو الأسبوع القادم.