طائرة أميركية من دون طيار- أرشيف
طائرة أميركية من دون طيار -أرشيف

لقي قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية داعش يدعى أبو الهيجاء التونسي مصرعه في ضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، قرب مدينة الرقة شمال سورية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس بأن التونسي قتل فجرا لدى توجهه إلى ريف حلب بأمر من زعيم داعش أبو بكر البغدادي للإشراف على العمليات الميدانية ضد قوات سورية الديمقراطية هناك.

وأشار المرصد إلى أن التونسي قدم من العراق، حيث يسيطر داعش على مدينة الموصل ومناطق أخرى في محافظتي نينوى والأنبار.

وقتل قياديان في التنظيم في غارات للتحالف الدولي هذا الشهر، هما عبد الرحمن القادولي المكنى بحجي إمام وكان يعد الرجل الثاني في داعش، وأبو عمر الشيشاني، أحد أهم قيادييه العسكريين.

وأعربت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأربعاء عن ثقتها في أن تنظيم داعش يتجه نحو الهزيمة، مؤكدة أن زخم الحرب ضده اليوم في أوجها منذ أن بدأ التحالف الدولي حملته في العراق وسورية في صيف 2014. 

المصدر: وكالات
 

جانب من أح\ شوارع الرقة التي سيطر عليها داعش- أرشيف
جانب من أحد شوارع الرقة التي سيطر عليها داعش- أرشيف

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن لا تتعاون مع روسيا لاستعادة مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال مسؤول بارز في الوزارة، رفض الكشف عن اسمه، في تصريح لمراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر إن الولايات المتحدة تتعاون مع موسكو فقط في مجال وقف الأعمال القتالية، وإنها أخذت علما بالدور الروسي في تحرير مدينة تدمر.

وأكد أنها كانت واضحة جدا بشأن عدم التنسيق مع الروس بشأن خططهم في سورية.

وقال إن الولايات المتحدة تريد هزيمة داعش وستواصل العمل على تحقيق ذلك الهدف.

وجاء هذا التعليق ردا على تصريحات لمسؤول روسي أشار فيها إلى أن البلدين يريدان التنسيق العسكري بينهما لتحرير الرقة.

استمع إلى تقرير سمير نادر:

​​

المصدر: "راديو سوا"