طائرات حربية سورية في حلب- أرشيف
طائرات حربية سورية في حلب- أرشيف

أسقطت فصائل معارضة طائرة حربية سورية قرب بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي في شمال البلاد الثلاثاء.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن فصائل إسلامية أسقطت الطائرة في بلدة العيس. ورجح مصدر تحدثت إليه وكالة الصحافة الفرنسية، أن جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية، التي سيطرت على البلدة الأسبوع الماضي، وراء إسقاط المقاتلة.

وأفاد المصدر بأن المقاتلين المعارضين أسروا قائد المقاتلة.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر أسر طيار، فيما أظهرت مقاطع أخرى سقوط المقاتلة:

​​

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) في خبر عاجل نقلا عن مصدر عسكري، إن طائرة حربية تعرضت لصاروخ أرض-جو أثناء قيامها بمهمة استطلاعية في ريف حلب، ما أدى إلى سقوطها.

وتخوض جبهة النصرة وفصيل "جند الأقصى" معارك ضد القوات النظامية في ريف حلب الجنوبي حيث سيطرت الأسبوع الماضي على بلدة العيس المطلة على طريق حلب-دمشق الدولي.

المصدر: وكالات

طائرات روسية تغادر سورية
طائرات روسية تغادر سورية

قالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء إن مجموعة أخرى من الطائرات الحربية الروسية أقلعت من قاعدة حميميم الجوية في سورية في طريق العودة إلى قواعدها الدائمة في روسيا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن المجموعة تضم طائرة نقل إليوشن-76 ومقاتلات من نوع سوخوي-25.

ووصلت طائرات عسكرية روسية الثلاثاء إلى روسيا عائدة من سورية ضمن الدفعة الأولى من القوات المنسحبة، غداة إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئ سحب القسم الأكبر من قواته من البلاد.

وقال رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الروسي الثلاثاء إن أكثر من 800 عسكري سيبقون منتشرين في سورية. كما أن الجيش الروسي سيحتفظ أيضا في المكان بمنظومة صورايخ اس 400 المضادة للطائرات.

وفي سياق متصل نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها الأربعاء إن سحب الجزء الرئيسي من القوات الروسية في سورية لن يضعف الرئيس بشار الأسد.

وذكرت المتحدثة ماريا زاخاروفا أن سورية ستكون الموضوع الرئيسي لزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لموسكو الأسبوع المقبل.

المصدر: وكالات