وزير الخارجية الأميركي جون كيري
وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعربت الولايات المتحدة الاثنين عن تقديرها للدور الذي تلعبه قطر في الحرب على الإرهاب، والمساعدة التي قدمتها لتشكيل الحكومة الليبية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بعد اجتماعه بنظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن، إن البلدين يبذلان جهودا مشتركة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ووجه الشكر لقطر بسبب مساعدتها على دخول الحكومة الليبية طرابلس.

وأشار إلى أن واشنطن والدوحة تؤكدان أهمية تضافر الجهود الشعبية في ليبيا "بهدف توفير الأمن واستعادة الحكم والحد من النفوذ الحالي لداعش".

وقال وزير الخارجية القطري، من جانبه، إن بلاده تتطلع إلى تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في مجالات الأمن والدفاع والتعليم والثقافة.

وأشار إلى أن الجانبين ناقشا عددا من القضايا الإقليمية وأبرزها الأزمات في سورية وليبيا واليمن.

المصدر: "راديو سوا"

خالد العطية
خالد العطية

دعا وزير خارجية قطر خالد العطية، دول الخليج، إلى إطلاق حوار جدي مع إيران في ضوء الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة الست.

وقال العطية في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، "ينبغي علينا أن نضطلع بحوار جديّ مع جيراننا الإيرانيين لكي نطرح على الطاولة كل ما يساورنا من قلق ونحاول إيجاد حلول للمشكلة معا".

وأوضح أن التعايش بسلام مع إيران يجب أن يتم في إطار "آليات معينة نحددها معا. فحسن الجوار يضمن عدم التدخل في شؤوننا ويساعدنا على مواجهة الإرهاب".

وأعرب الوزير القطري عن أمله أن تكفّ إيران عن تأييدها للحكومة السورية التي تخوض حربا مع المعارضة منذ 2011، مشيرا إلى أن بلاده تأمل أن تنظر إيران إلى سورية بعيون السوريين وليس من منظور حكومة دمشق. وقال في هذا الشأن، "أعتقد أن العلاقة بين الشعب السوري وإيران هي التي ستدوم وليس مع النظام السوري".

وكان العطية قد أعلن الاثنين إثر لقاء ضم وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن الاتفاق النووي مع إيران هو "أفضل خيار" في المرحلة الراهنة.

 

المصدر: وكالات