الأطفال ضحايا الأزمة في اليمن
أطفال في اليمن

أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش الخميس أن التحالف بقيادة السعودية في اليمن استخدم قنابل في غارة على سوق الشهر الماضي، ما أدى إلى مقتل 119 شخصا على الأقل.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة أندريا براسو إن التحقيقات أظهرت وجود شظايا لقنبلة موجهة بالأقمار الصناعية من نوع جي بي يو -31 في السوق الذي تم قصفه في بلدة المصطبة شمال شرق اليمن.

وأضافت في حديث لـ"راديو سوا" أن الباحثين في المنظمة زاروا المنطقة المذكورة ورصدوا مقتل مدنيين بينهم 25 طفلا.

وكان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان قد ذكر أنه أحصى حوالي تسعة آلاف قتيل مدني منذ تدخل التحالف في 26 آذار/مارس من العام الماضي لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي عن قلقه العميق إزاء تلك التقارير. ودعا التحالف إلى إجراء تحقيق يتسم بالشفافية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

المصدر: "راديو سوا"

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي عن قلقه العميق إزاء التقارير التي تحدثت عن مقتل مدنيين في قصف سوق باليمن.

ودعا المتحدث التحالف بقيادة السعودية إلى اجراء تحقيق يتسم بالشفافية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

التفاصيل مع مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:

​​

تحديث: 18:29 ت غ في 18 آذار/مارس

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة، أن التحالف الذي تقوده السعودية تسبب في سقوط الغالبية العظمى من القتلى المدنيين في اليمن، وحذرت من أن جرائم تنتهك القانون الدولي قد تكون ارتكبت في هذا البلد.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين إن التحالف يتحمل أكبر قدر من المسؤولية في وقوع ضحايا مدنيين، موضحا قوله "بالنظر إلى الأرقام، يبدو أن التحالف مسؤول عن مقتل ضعف عدد المدنيين مقارنة مع جميع القوى الأخرى مجتمعة، وكلها بسبب عمليات القصف الجوي".

وتابع قوله: "قصفوا أسواقا، ومستشفيات، ومراكز صحية، ومدارس ومصانع وحفلات أعراس، ومئات من المساكن الخاصة في القرى والبلدات والمدن، بما في ذلك العاصمة صنعاء".

وأشار الحسين إلى احتمال ارتكاب جرائم تنتهك القانون الدولي، ويمكن أن تتضمن جرائم حرب، مشددا على ضرورة إجراء تحقيق في هذا الشأن.

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق  الإنسان إنه أحصى حوالي تسعة آلاف قتيل مدني من بينهم 3218 شخصا قتلوا منذ تدخل التحالف في 26 آذار/مارس من العام الماضي لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بعد أن استولى الحوثيون على أرجاء واسعة من اليمن، ومن بينها العاصمة صنعاء.

المصدر: وكالات