جون كيري لحظة وصوله إلى كابل
جون كيري لحظة وصوله إلى كابل

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت إلى كابل في زيارة مفاجئة لبحث سبل دعم الولايات المتحدة لحكومة الوحدة الأفغانية.

وصرح المتحدث باسم الخارجية جون كيربي أن كيري، الذي سيلتقي الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس حكومته عبد الله عبد الله، "سيعبر عن دعمه لجهود الحكومة الأفغانية من أجل وضع حد للنزاع في أفغانستان من خلال عملية سلام ومصالحة مع طالبان".

وسحبت الولايات المتحدة القسم الأكبر من قواتها من أفغانستان وتبقي على 9800 عنصر فقط.

ووقعت مع الحكومة الأفغانية اتفاق "شراكة استراتيجية" تم بموجبه تشكيل لجنة ثنائية تعقد اجتماعا السبت للتباحث في شؤون "الأمن والدفاع والديموقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، بحسب كيري.

وعلق ممثل الأمم المتحدة الخاص في باكستان وأفغانستان ريتشارد أولسن أنه وبعد 18 شهرا على تشكيل حكومة وحدة وطنية "لا شك في وجود تحديات سياسية وأخرى مرتبطة بقدرة طالبان على الصمود".

 

المصدر: وكالات

رولا غني.
رولا غني.

دافعت سيدة أفغانستان الأولى رولا غني بقوة عن المكاسب التي حققتها المرأة في بلادها في العقد الأخير، بوصولها إلى مراكز قيادية في مجالات الاقتصاد والسياسة وحصولها على كثير من فرص التعليم والتدريب.

وقالت غني التي تزور واشنطن حاليا إن هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها في أفغانستان لدعم المرأة هناك.

وأكدت غني أن الإعلام يقدم صورة نمطية عن واقع المرأة الأفغانية، وقالت إن تلك الصورة خاطئة وظالمة لجهود النساء الأفغانيات.

التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" في واشنطن رابح فيلالي:

​​

المصدر: قناة الحرة