جون كيري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في واشنطن بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.
جون كيري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في واشنطن بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، إن اليوم العالمي لحرية الصحافة هو فرصة للتعبير عن "إصرارنا على الوقوف إلى جانب الصحافة التي تكشف عن الحقيقة".

وأضاف كيري أن بلاده تساند مبادئ الصحافة الحرة، وأن وزارة الخارجية تعمل في برامج حول العالم تهدف إلى تدريب أكثر من 750 صحافيا.

وتابع أن واشنطن ترعى برامج لدعم الإعلام المستقل، "لأننا نؤمن أنه لا توجد حكومة يمكن أن تنجح إذا لم تسمح لمواطنيها بالتعبير عن آرائهم في القضايا التي تؤثر في حياتهم".

وتطرق كيري إلى الصحافيين العاملين في أماكن الخطر والذين يسعون إلى كشف الحقيقة، مبديا اهتمامه بجهود رفع الوعي بالسلامة المهنية، مؤكدا أن وزارته تدعم هذه الجهود " في أي مكان نستطيع الوصول إليه".

وفي الشأن السوري أعرب كيري عن اعتقاده بإمكانية بقاء وقف إطلاق النار صامدا، محذرا من "عواقب" ستترتب على عدم التزام الرئيس السوري بشار الأسد بالوقف الجديد لإطلاق النار، الجاري النقاش حوله بين واشنطن وموسكو، ولاسيما في حلب.

وأشار كيري إلى أن إحدى هذه العواقب هي الانهيار الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار إضافة إلى "عواقب أخرى يجري النقاش حولها" من دون أن يوضح ماهيتها.

 

المصدر: الحرة/وكالات

 

أعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء الثلاثاء المقبل
أعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء الثلاثاء المقبل

سيتحمّل بطل الملاكمة المعتزل فلويد مايويذر جونيور تكاليف جنازة جورج فلويد، الذي قضى اختناقاً الأسبوع الماضي عندما ضغط شرطي بركبته على عنقه حتى الموت، بحسب ما قال ليونارد اليربي الرئيس التنفيذي لشركة "مايويذر بروموشنز" الاثنين لشبكة "اي اس بي ان".

بطل الملاكمة المعتزل فلويد مايويذر جونيور

ووُجهت الى الشرطي الأبيض ديريك شوفين تهمة القتل غير العمد، بعدما ألقى مع زملائه القبض على فلويد (46 عاما) في مينيابوليس وضغط بركبته على رقبته لنحو تسع دقائق، من دون ان يكترث لمناجاته وهو مكبّل ومثبت ارضا بأنه لا يستطيع التنفس.

وتحوّلت بعض تظاهرات الاحتجاج على قتل فلويد الى أعمال نهب وشغب، ما دفع العديد من السلطات المحلية لإعلان حظر تجول ليلي.

وأكد اليريبي ان عائلة فلويد قبلت عرض مايويذر جونيور لدفع تكاليف الجنازة، وقال: "سيغضب مني على الارجح لقول ذلك، لكن نعم سيدفع مايويذر بالتأكيد نفقات الجنازة".

واضاف اليربي ان مايويذر جونيور "قام بأمور مماثلة في السنوات العشرين الاخيرة"، معتبرا ان البطل العالم السابق في خمس فئات والمعتزل في 2017 برصيد مثالي بلغ 50-0، لم يكن يرغب بالحديث عن هذا الامر.

وأعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء 9 يونيو في هيوستن.

وقال محامي العائلة بن كرامب خلال مؤتمر صحافي إنّه بانتظار حلول موعد الجنازة صباح الثلاثاء في الساعة 11 (16,00 ت غ) في هيوستن حيث تقيم عائلة الراحل، ستقام مراسم تأبين أخرى له في مناطق أخرى من البلاد.