تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية
تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية (أرشيف)

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما تردد من تصريحات سابقة لخبراء أميركيين، حول إعادة كوريا الشمالية تشغيل معمل لإعادة معالجة البلوتونيوم المستعمل لصنع أسلحة نووية في الموقع الذري الرئيسي في البلاد.

وقال أمين عام الوكالة يوكيا أمانو إن "المؤشرات التي حصلنا عليها تتعلق بأنشطة مرتبطة بالمفاعل بقوة خمسة ميغاواط وتوسيع البنى التحتية للتخصيب وأنشطة متعلقة (بإعادة معالجة) البلوتونيوم".

وأضاف أمانو في مؤتمر صحفي "لكن نظرا إلى عدم وجود خبرائنا على الأرض نكتفي بمراقبة صور الأقمار الصناعية. لا يمكننا تأكيد شيء، لكن لدينا إشارات بشأن نشاطات من خلال تلك الصور".

وحدد أمانو الأنشطة المرصودة في يونغبيون دون الإشارة إلى تاريخ تلك الأنشطة بأنها "تحرك آليات، بخار، التخلص من مياه ساخنة ونقل مواد".

وكان باحثون أميركيون قد أعلنوا، مطلع نيسان/ أبريل، رصد صور التقطت بالأقمار الصناعية مؤخرا تؤكد وجود نشاطات "مشبوهة" في المجمع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية، قد تعني أن بيونغ يانغ تعيد معالجة البلوتونيوم لإنتاج قنابل نووية جديدة.

 

المصدر: وكالات

وكالات وشركات لاتزال تقييم حجم الاختراق
ادعت المجموعة القريبة من إيران مسؤوليتها عن هجمات إلكترونية عديدة في إسرائيل بدءا من عام 2020 (تعبيرية)

أصدرت الولايات المتحدة، وإسرائيل، تحذيرا مشتركا لتسليط الضوء على ما وصفته بـ"النشاط السيبراني الخبيث" المرتبط بإيران والذي يمكن أن يؤثر على العديد من القطاعات، بما في ذلك أنظمة المياه في الولايات المتحدة وكذلك الطاقة والغذاء.

واستهدف متسللون تابعون للحرس الثوري الإيراني، وحدات التحكم والبرمجة التي تصنعها شركة "يونيترونيكس" (Unitronics) وفقا لتقارير عدة وكالات استخباراتية، بما في ذلك وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ومديرية الإنترنت الوطنية الإسرائيلية.

وقالت الوكالات في بيان لها إنه منذ 22 نوفمبر على الأقل، قامت جهات فاعلة تابعة للحرس الثوري الإيراني تحت اسم "CyberAv3ngers" باختراق أجهزة Unitronics، وتركت رسالة تقول "لقد تم اختراقك، فلتسقط إسرائيل".

ولطالما اتهمت إسرائيل عدوها اللدود إيران بالوقوف خلف عدة محاولات فاشلة لاختراق مواقع إلكترونية لعدد من المؤسسات العامة الإسرائيلية، في حوادث وقعت في السنوات الأخيرة. 

ما هي "CyberAv3ngers"؟

يقول البيان إنها مجموعة إلكترونية تابعة للحرس الثوري الإيراني، أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات ضد مؤسسات البنية التحتية الحيوية.

وادعت المجموعة مسؤوليتها عن هجمات إلكترونية عديدة في إسرائيل بدءا من عام 2020.

"وادعت أنها أضرت بالعديد من منظمات البنية التحتية الحيوية في إسرائيل" يقول البيان.

وبحسب ذات البيان، فإن لدى CyberAv3ngers أيضا اتصالات بمجموعة أخرى مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني تُعرف باسم "جنود سليمان".

في الآونة الأخيرة، بدأت CyberAv3ngers في استهداف منشآت موجودة في الولايات المتحدة تقوم بتشغيل Unitronics .