أعضاء في وفدي المصالحة في مكتب رئيس وزراء حكومة حماس
إسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق وعزام الأحمد وأعضاء في حركة فتح في مكتب رئيس وزراء حكومة حماس المقال- أرشيف

وجهت قطر الثلاثاء دعوة لحركتي فتح وحماس لعقد لقاء في الدوحة خلال الأسبوع الجاري، لبحث آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.

ويأتي اللقاء لاستكمال المباحثات التي تمت خلال الأشهر الماضية.

وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد في تصريح صحافي الثلاثاء إن اللقاء يأتي لبحث آليات تنفيذ الاتفاق السابق.

وأشار إلى أن ست نقاط سيجرى التباحث حولها جوهرها تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية، وحل الإشكاليات العالقة نتيجة الانقسام.

وينص اتفاق الشاطئ الموقع عام 2014 على تشكيل حكومة وفاق وطني، لكنها لم تتمكن من أداء مهامها في غزة وسط خلافات بين الحركتين.

التفاصيل مع مراسلة "راديو سوا" في رام الله نجود القاسم:

​​

المصدر: "راديو سوا"

فلسطينيون يشاركون في مسيرة في غزة
فلسطينيون يشاركون في مسيرة في غزة

صادق نواب حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني الأربعاء، على إجراء يسمح بتنفيذ أحكام الإعدام التي تصدرها المحاكم في قطاع غزة من دون موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تم إعلان هذا القرار في غياب معلومات عن عدد نواب حماس الذين حضروا الجلسة وكيفية توليهم لسلطة إصدار تلك الأحكام، حيث لم يسبق للمجلس التشريعي الفلسطيني الالتئام كاملا منذ سيطرة الحركة الإسلامية على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007، وإخراج قوات فتح الموالية لعباس من القطاع.

وفي حين يقتضي القانون الفلسطيني موافقة رئيس السلطة على جميع أحكام الإعدامات في الأراضي الفلسطينية، أعلنت حماس عزمها تنفيذ سلسلة من الإعدامات العلنية.

وأكد النائب العام إسماعيل جبر الأحد في مؤتمر صحافي أن المجلس التشريعي هو "الجهة الشرعية الوحيدة"، معربا عن النية لتنفيذ أحكام الإعدام بحق متهمين بجرائم قتل قبل شهر رمضان (مطلع الشهر القادم).

وأكد المتحدث باسم المفوض الأعلى لحقوق الإنسان روبرت كلوفيل قلقه تجاه تصريحات السلطة الفلسطينية الأخيرة في غزة، وأحكام الإعدام التي يخشى  "أن يكون تنفيذ أول مجموعة منها وشيكا".

 المصدر: أ. ف. ب