لاجئون سوريون يتلقون مساعدات في لبنان
لاجئون سوريون يتلقون مساعدات في لبنان- أرشيف

بحث مجلس الوزراء اللبناني الأربعاء إمكانية التفاوض مع الحكومة السورية بشأن إقامة مناطق آمنة داخل سورية لبدء عودة اللاجئين السوريين.

ويأتي هذا الاتجاه في أعقاب زيادة الدعوات الداخلية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في أسرع وقت، خاصة بعد أن أشارت وزارة الداخلية اللبنانية إلى أن الانتحاريين الثمانية الذين نفذوا الهجمات الأخيرة هم سوريون.

وقد تعرض لاجئون سوريون للإهانة والضرب في أعقاب التفجيرات.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة:

​​

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان هو حوالي مليون و50 ألف شخص، أي ما يقارب ربع سكان البلاد.

باور تدعو لاستقبال اللاجئين

في غضون ذلك، حثت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور الأربعاء المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود للمساعدة على حل أزمة اللاجئين.

وقالت خلال كلمة ألقتها في المعهد الأميركي للسلام في واشنطن إن الولايات المتحدة تعتزم استضافة 15 ألف لاجئ إضافيين هذا العام و15 ألفا آخرين العام المقبل.

وأشارت السفيرة إلى أن هناك 56 مليون لاجئ في العالم أكثر من نصفهم أطفال.

المصدر: "راديو سوا"

لاجئون سوريون في الأدرن
لاجئون سوريون في الأدرن

حذرت منظمات إنسانية من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية لأزيد من 70 ألف سوري عالقين في منطقة على الحدود بين الأردن وسورية.

وأعلن الأردن قبل أسبوع منطقة الرقبان منطقة عسكرية مغلقة بعد هجوم "إرهابي"، ما أدى إلى إعاقة توصيل المساعدات الإنسانية إلى السوريين الموجودين هناك.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أنه منذ الهجوم الذي استهدف موقعا عسكريا أردنيا يقدم خدمات للاجئين "تم تعليق جميع المساعدات الإنسانية حتى إشعار آخر".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في الأردن شذى المغربي قولها إن "استمرار تعليق المساعدات الإنسانية قد يعرض حياة العالقين على الحدود للخطر".

وأضافت المغربي أن بعض اللاجئين نفذ منهم الغذاء فيما يجري البحث مع السلطات ومنظمات إنسانية أخرى عن حلول "بأسرع ما يمكن".

وأبدى الصليب الأحمر قلقه من أن يستغل "تجار الحروب" الوضع لزيادة أرباحهم عن طريق "بيع الماء والغذاء بأسعار مرتفعة".

وقالت المتحدثة باسم المنظمة الإغاثية في الأردن هلا شملاوي " لا نعلم إلى متى سيستمر الاغلاق ونتواصل بشكل دائم مع السلطات والمنظمات الإغاثية لإيجاد طرق بديلة لإيصال المساعدات".

المصدر: وكالات