مثليون يلتقطون صورة سيلفي
مثليون يلتقطون صورة سيلفي

صادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في وقت متأخر من مساء الخميس على إنشاء منصب يتولاه خبير تكون مهمته محاربة أشكال التمييز والعنف ضد المثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا.

وتم تمرير القرار "التاريخي" حسب وصف منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان، بأغلبية 23 صوتا مقابل معارضة 18.

واستمرت النقاشات الحادة في مقر مجلس حقوق الإنسان لعدة ساعات قبل التصويت على إنشاء المنصب، وهو ما يشكل "مرحلة مهمة" لمجتمع "الميم" (أي المثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا) حسب المتحدث باسم المجلس رولاندو غوميز .

هذه باقة  تغريدات حول هذه الخطوة:

​​"يوم تاريخي أن يعين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خبيرا مستقلا لضمان أن يكون جميع المثليين والمتحولين جنسيا ومزدوجي الميول الجنسية أحرارا وينعمون بالمساواة.

​​

​​الأمم المتحدة تعين خبيرا مستقلا خاصا بمجتمع الميم.

​​​​الأمم المتحدة صوتت على إنشاء منصب يتولاه خبير مستقل سيساعد على جعل العالم آمنا للمثليين والمتحولين جنسيا ومزدوجي الميول الجنسية.

​​

ومهمة المسؤول الأممي المكلف بملف المثليين تتمثل في "محاربة العنف والتمييز القائم على أساس الميول الجنسي أو الهوية الجنسية".

ويفوض الخبير المعين لثلاث سنوات بالعمل مع الدول على تشجيع "تبني وتطبيق الإجراءات الكفيلة بحماية" المثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا.

المصدر: موقع "راديو سوا" / وكالات 

ش

مسيرة مؤيدة لحقوق المثليين في ساحة تقسيم، 19 حزيران/يونيو 2016
مسيرة مؤيدة لحقوق المثليين في ساحة تقسيم، 19 حزيران/يونيو 2016

ألقت السلطات التركية القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، كانوا يخططون لمهاجمة مسيرة مؤيدة لحقوق المثليين، في ساحة تقسيم في اسطنبول.

وأفادت وكالة دوغان للأنباء الأربعاء، بأن المعتقلين هم مواطن تركي وداغستانيان من منطقة القوقاز، تمت مداهمتهم الجمعة في منطقتي باساكسيهير وبينديك بناء على إخبارية تلقتها الشرطة.

وعثرت السلطات أثناء المداهمة على سترات انتحارية وثياب تمويه وسكاكين للاستخدام العسكري، حسب الوكالة

وجاءت المداهمة ضمن تحقيق عن هجوم محتمل على مسيرة مؤيدة للمثليين فرقتها الشرطة التركية الأحد في ساحة تقسيم، كما حظرت مسيرة أخرى تعتبر الأكبر، يعتزم ناشطون القيام بها الأحد القادم.

المصدر: وكالات