عناصر من الشرطة البنغالية
عناصر من الشرطة البنغالية

نفى وزير داخلية بنغلادش أسد الزمان خان الأحد أن يكون لتنظيم الدولة الإسلامية داعش أي دور في الهجوم  الذي ادعى التنظيم مسؤوليته عنه في أحد مطاعم العاصمة دكا.

واستبعد تأثير الهجوم على صناعة الملابس التي تشتهر بها بلاده.

وقال وزير الداخلية إن المسلحين الذين قتلوا 20 شخصا لم يطلبوا تحقيق أية مطالب، وإن ستة من المسلحين الذين تم قتلهم هم دون الـ22 من عمرهم.

تحديث: 10:15 في 02 تموز/يوليو

أعلن الناطق باسم جيش بنغلادش نعيم إشفاق شودري السبت أن المسلحين الذين هاجموا مطعما يرتاده أجانب في العاصمة دكا قتلوا 20 رهينة أجنبيا معظمهم بالسلاح الأبيض، موضحا أن معظم القتلى يابانيون أو إيطاليون.

وقالت الشرطة إنها أنقذت 13 رهينة على الأقل بينهم ثلاثة أجانب بعدما سيطر المسلحون على مطعم "هولي ارتيزان بيكري" في حي غولشان الراقي الذي يضم عددا من السفارات في العاصمة.

وأوضح الناطق باسم الجيش أن "الأشخاص الثلاثة الذين تم إنقاذهم هم ياباني وسريلانكيان".

وقالت الشرطة إنها قتلت ستة من المهاجمين، فيما لقي اثنان من رجال الشرطة مصرعهم في بداية الهجوم خلال مواجهتهما المسلحين المدججين بالأسلحة والمتفجرات. 

تحديث: 10.15 ت.غ

قتل شرطيان على الأقل وأصيب نحو 20 آخرون بجروح وتم احتجاز رهائن ليل الجمعة السبت في أحد مطاعم الحي الدبلوماسي في العاصمة البنغالية دكا، وذلك في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش.

وهاجم عشرات العناصر المسلحين مطعم "هولي ارتيزان بيكري" في العاصمة البنغالية يرتاده دبلوماسيون وأجانب، وفق ما قالت الشرطة وشهود. 

واقتحم المهاجمون المطعم هاتفين "الله اكبر"، وفتحوا النار واستخدموا متفجرات، وفق المصادر ذاتها.

وأفادت محطة "ايكاتور" الخاصة بأن نحو 40 شخصا، نصفهم أجانب، بقيوا محتجزين داخل المبنى، بحسب ما قال عدد منهم بعدما استطاعوا الاتصال بأقاربهم عبر الهاتف.

تحديث: 23:15 ت.غ

قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إنها تأكدت من سلامة كل طاقم بعثتها الدبلوماسية في العاصمة البنغالية دكا، عقب هجوم نفذه مسلحون على مطعم في الحي الدبلوماسي في المدينة، واحتجزوا فيه رهائن.

ولم يتمكن المتحدث باسم الوزارة جون كيربي من تأكيد ما إذا كان هناك مواطنون أميركيون من بين الرهائن المحتجزين في المطعم.

وقال كيربي في إفادة صحافية: "لقد تأكدنا من سلامة كل الأميركيين الذين يعملون في البعثة الدبلوماسية" في دكا، لكنه أضاف أن الموقف "متغير جدا".

وتابع في وقت لاحق أن العمل جار للتأكد من سلامة المدنيين الأميركيين هناك.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إطلاق النار في بيان نشرته وكالة إعلام تابعة له، وأكد وقوع أكثر من 20 قتيلا من جنسيات مختلفة إثر الهجوم على مطعم أرتيسانن وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

تحديث: 20:16 ت.غ

قال قائد القوات الخاصة في الشرطة البنغالية بنجير أحمد إن هناك عددا من الأجانب بين الرهائن الذين احتجزهم مسلحون مساء الجمعة في أحد مطاعم العاصمة دكا.

وأوضح للصحافيين أن الشرطة تحاول ضمان سلامة الرهائن بطريقة سلمية، مضيفا أن نحو تسعة مسلحين هاجموا المطعم في منطقة غولشان بالعاصمة.

تحديث: 18:50 ت.غ

وقع تبادل إطلاق نار كثيف مساء الجمعة في مطعم يرتاده الأجانب في الحي الدبلوماسي في دكا، عاصمة بنغلادش بين الشرطة ومجموعة من المسلحين، وفقا للشرطة.

وقال المسؤول في الشرطة المحلية سيد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن "عددا غير معروف من الأشخاص ما زالوا داخل المطعم لكننا لا نعرف ما إذا كانوا محتجزين رهائن".

وذكر شاهد من منزله في منطقة غولشان المرتفعة في دكا لـ"رويترز" أن بوسعه سماع دوي إطلاق نار، مضيفا "يبدو الأمر سيئا للغاية".

وقالت السفارة الأميركية في دكا على حسابها على تويتر إن "هناك تقارير عن إطلاق نار واحتجاز رهائن".
​​

 

وأصيب شرطيان بجروح بالغة في تبادل اطلاق النار، وفق شبكة "تشانل 24" التلفزيونية الخاصة.

ووقع الهجوم قرب "نورديك كلوب" الذي يرتاده الأجانب من دول شمال أوروبا، والقريب من سفارة قطر.​

وشهدت بنغلادش سلسلة هجمات كان معظمها باستخدام المناجل واستهدفت مدونين وملحدين وأتباع أقليات دينية.

 

المصدر: وكالات

مايكل جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين بشأن علامته التجارية
مايكل جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين بشأن علامته التجارية

خرج أسطورة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مايكل جوردان منتصرا في نهاية المطاف من نزاعه القضائي المرتبط بعلامته التجارية، وذلك بعد أن حكمت المحكمة العليا في الصين لصالحه، منهية معركة قانونية استمرت ثمانية أعوام مع شركة ملابس رياضية صينية استخدمت اسمه بشكل غير قانوني.

وتعتبر حقوق الملكية الفكرية من أبرز الخلافات الجوهرية في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ووُقِّعت في يناير الماضي المرحلة الأولى من اتفاق تتعهد بموجبه بكين بتحسين حماية الملكية الفكرية.

وضمن هذا الاتفاق، حظر القرار التاريخي الذي صدر في أواخر الشهر الماضي، على شركة "كياودان سبورتس" ومقرها فوجيان من استخدام الترجمة الصينية لاسم جوردان "كياو دان".

ويتمتع أسطورة شيكاغو بولز الفائز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين ست مرات بين 1991 و1998، بشعبية ضخمة في الصين، البلد الذي يعشق كرة السلة.

وجاء قرار المحكمة العليا ليلغي حكمين سابقين صدرا لصالح الشركة الصينية، لكن مع ذلك، فإنه ما زال يسمح للشركة بالاستمرار في استخدام شعارها الشبيه بشعار "جامبان" الذي تستخدمه "نايكي" في ترويجها لماركة "آر جوردان" للأحذية الرياضية.

إلا إن السماح للشركة الصينية بالإبقاء على الشعار لم يحسم بعد، إذا أبقت المحكمة العليا الباب أمام إعادة المحاكمة بعدما أحالت القضية لمكتب الملكية الفكرية في الصين.

وفي 2016 فاز جوردان بحقوق كتابة اسمه بأحرف صينية، لكن المحكمة العليا أيدت حق الشركة في استخدام علامتها التجارية "كياو دان" بالإنكليزية.

وفي بيان صادر عنها الثلاثاء في موقع ويبو الموازي لتويتر في الصين، قالت الشركة الصينية إن الحكم "لن يؤثر على الاستخدام العادي لعلاماتها التجارية الحالية، ولن يؤثر على العمليات التجارية العادية".

وتدير شركة الملابس الرياضية التي تأسست عام 2000، أكثر من 5700 متجر في جميع أنحاء البلاد.

وفي عام 2017، مُنِحَت شركة "نيوبالنس" للملابس الرياضية 1,5 مليون دولار كتعويض عن حقوق الملكية من قبل محكمة صينية بسبب شعارها الشهير "أن"، والذي تم نسخه بشكل غير قانوني من قبل شركة أحذية رياضية محلية.

ويأتي الحكم لصالح جوردان، والذي يشكل انتصارا نادرا لأي علامة تجارية غربية في قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية في الصين، بعد أن بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقا شاملا بخصوص سجل الصين في مجال الملكية الفكرية.

وقالت الأمم المتحدة هذا الأسبوع أن الصين أصبحت العام الماضي الرائدة عالميا من ناحية تسجيل براءات الاختراع الدولية، وأزاحت بذلك الولايات المتحدة عن الصدارة التي احتلتها لأكثر من أربعة عقود.